ورقة الكتل الكردستانية تدفع نحو الاسراع في تشكيل الحكومة العراقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52733/

طرح ائتلاف الكتل الكردستانية يوم 15 اغسطس/اب على الكتل السياسية الاخرى في بغداد، ورقة تفاوضية تضمنت 19 مقترحا، يهدف الاكراد من خلالها الى الاسراع بتشكيل الحكومة. وتطالب الكتل الكردستانية في احد بنود هذه الورقة اعتبار الحكومة المقبلة مستقيلة في حال انسحاب الطرف الكردستاني بسبب خرق دستوري واضح أو عدم تنفيذ البرامج المتفق عليها.

طرح ائتلاف الكتل الكردستانية يوم 15 اغسطس/اب على الكتل السياسية الاخرى في بغداد، ورقة تفاوضية تضمنت 19 مقترحا، يهدف الاكراد من خلالها الى الاسراع بتشكيل الحكومة.

وبهذا الصدد، قال محمود عثمان عضو الائتلاف الكردي للصحفيين "ان الورقة التي حملها المفاوضون الاكراد الى الساسة في بغداد تشمل مقترحات يهدف الاكراد من خلالها الى الاسراع بتشكيل الحكومة، مؤكدا أن هذه الورقة مطروحة للحوار ولايوجد شي فيها ثابت مئة بالمئة. وأشار إلى "ان ائتلافه سيقوم بدراسة ردود الكتل الاخرى على هذه الورقة لتحديد الخطوة المقبلة".

واوضح عثمان، ان ماتضمنته الورقة الكردية من 19مقترحاً قائلا: "هو تلويح الاكراد بالانسحاب في حال عدم تنفيذ المقترحات الاخرى، موضحاً ان الحكومة التي سيتم تشكيلها مستقيلة في حال انسحاب الطرف الكردستاني بسبب خرق دستوري واضح أو عدم تنفيذ البرامج المتفق عليها".

وتتضمن الورقة ايضا مقترحا بسحب صلاحيات القائد العام للقوات المسلحة من رئيس الوزراء المقبل وإسنادها إلى رئيس المجلس السياسي للأمن الوطني.

وأشار عثمان الى شمول الورقة بمبادئ الالتزام بالدستور وبنوده من دون انتقائية وحماية النظام الديمقراطي الاتحادي وأهمية تشكيل حكومة شراكة وطنية تمثل المكونات العراقية الاساسية.

يذكر ان وفدا من ائتلاف الكتل الكردستانية توجه الى بغداد منتصف حزيران الماضي، بهدف اجراء مفاوضات مع الكتل السياسية في العراق لتشكيل الحكومة المرتقبة. ويحتفظ الاكراد بـ57 مقعدا من أصل 325 مقعداً يتألف منها مجلس النواب بدورته الثانية.

وفي اتصال هاتفي مع"روسيا اليوم" قالت رئيسة تحرير وكالة "أور" الاخبارية ناجحة كاظم: "لن تسهم الورقة التفاوضية التي قدمها ائتلاف الكتل الكردستانية في حل الازمة". واضافت "فالاكراد بمطالبهم هذه اصبحوا جزءا من المشكلة العراقية، وهي مشكلة تشكيل الحكومة ، بدلا من ان يكونوا عنصرا مساهما في حلها". وقالت "ان هذه الورقة سقف عالي من المطالب القومية نتيجة حالة الوهن السياسي الذي تشهده الساحة العراقية".

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية المسجلة

المصدر: وكالات أنباء عراقية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية