اقوال الصحف الروسية ليوم 13 اغسطس/ اب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52587/

صحيفة "نوفيه إيزفيستيا" تبرز أن الرئيس دميتري مدفيديف ترأس يوم أمس اجتماعا مكرسا لبحث الأوضاع في سوق الحبوب الداخلية، بعد أن أصبح مؤكدا أن محصول الحبوب في روسيا تضرر بشكل كبير بسبب الجفاف والحرائق. وخلال الاجتماع طلب مدفيديف من الحكومةِ والنيابةِ العامة وغيرِهما من هيئات الرقابة طلب منها تشديد الرقابة على الحبوب والأعلاف والمواد الغذائية، بهدف قطع الطريق أمام أيةِ محاولةٍ للتلاعب بأسعارها. وبَـيَّـنَ مدفيديف أن المهمة الرئيسية لهذه الجهات تكمن في عدم السماح برفع أسعار الحبوب والأعلاف لكي لا ينعكس ذلك سلبا على أسعار المواد الغذائية الأساسية، التي تؤثر بشكل مباشر على الوضع المعيشي للمواطنين. وتبرز الصحيفة ما أشار إليه ميدفيديف من أن الوضع الراهن يمكن أن يُـستغَـل من قبل أناس امتهنوا الصيد في الماء العكر. مؤكدا أن ثمة مؤشراتٍ تفيد بأن هؤلاء بدأوا يمارسون هوايتَـهم.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تقول إن مراكز بحوث اجتماعية أجرت استطلاعات للرأي في عدد من الأقاليم الروسية، وخلصت الى نتيجة مفادها أن غالبية المواطنين لا يصدقون ما تروج له السلطات من أن الأزمة الاقتصادية انحسرت. توضح الصحيفة أن مركزيْ ليفادا تسنتر" و"سوبر جوب" أجريا استطلاعيْـن منفصلين فَـوجدا أنه على الرغم من تصريحات المسؤولين، التي تتحدث عن انتعاشِ الاقتصاد ونموِ الانتاج الصناعي وارتفاعِ مستوى دخل المواطنين ،فإن 25 % فقط من الروس، يشعرون بالتحسن الاقتصادي ومؤشرات انتهاء الازمة. وتبرز الصحيفة ما يراه المحللون الاقتصاديون من أن تشاؤم المواطنين له ما يبرره. ذلك أن المواطن الروسي يعيش اليوم وسط أجواء مشبعة بأخبار الجفاف والحرائق وهلاك المحاصيل. وهذه الأجواء تنعكس سلبا على مزاج المواطنين. ويؤكد المحللون أن ما كشفته الأسابيعُ الأخيرة من قصور في أداء أجهزة الدولة وحالة التخوف من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، تجعل المواطنين يشكون في كل ما يصدر عن المسؤولين من تصريحات.

 صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" تبرز أن رئيس الوزراء فلاديمير بوتين ترأس اجتماعا مكرسا لبحث الأمور المتعلقة بتشغيل المنظومةِ الروسيةِ للملاحة الكونية "غلوناس". وخلال الاجتماع أوضح بوتين أن الحكومة أنفقت ملياري دولار على هذا المشروع، وخصصت مبلغا مماثلا لاستكمال تنفيذه في غضون العاميْـن القادميْـن. وتبرز الصحيفة أن بوتين استغرَب من مواقفَ بعضِ الأقاليم الروسية تجاه تعميم هذه المنظومة. ففي الوقت الذي أعلنت فيه دولٌ صديقة عن استعدادها لاستخدام "غلوناس" ثمة من الأقاليم الروسية من لا يبدي حماسا تجاهها. وأوضح بوتين أن امتناع هذه الأقاليم عن الاشتراك في هذه المنظومة من شأنه أن يُسبِّـبَ حالة من عدم الانسجام. وذَكَـرَ بوتين على سبيل المثال أن سيارة الاسعاف أو سيارة الشرطة التي تخضع للمراقبة في إقليم ما سوف تختفي عن شاشة الموظف الذي يتابعُـها بمجرد تجاوزِها حدودَ ذلك الإقليم. وانطلاقا من ذلك أوعز بوتين إلى كافة السلطات في الأقاليم الروسية للمباشرة في تهيئة البرامج اللازمة لاستخدام منظومة "غلوناس" بحلول عام 2011.

صحيفة "ترود" تتوقف عند التصريح الذي أدلى به ألكسندر زيلين القائد العام للقوات الجوية الروسية، وأكد فيه أن روسيا نشرت في أبخازيا منظوماتِ الدفاعِ الجوي الصاروخيةَ إس – 300 مبرزة أن هذا الإعلان لم يشكل مفاجأة لأيةِ جهةٍ. فقد تلقى الأمريكيون هذه المعلومات بفتور مشيرين إلى أن هذه المنظومات موجودةٌ في المنطقة منذ عامين. تقول الصحيفة إن ردة الفعلِ الأمريكيةِ هذه كانت متوقعة، لأن هذه المنظومات لا تمثل تهديدا لقوات حلف الناتو. ويرى المحللون أن روسيا عندما تُـذَكِّـر بوجود منظوماتِ "إس – 300 " في أبخازيا، فإنما أرادت أن تحذر سآكاشفيلي من مغبة القيام بأية محاولة لاستعادة أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بالقوة. ذلك أن توقعاتٍ راجت مؤخرا، تتحدث عن إحتمال إقدام جورجيا على تكرار المغامرة التي قامت بها سنة 2008. وتعليقا على هذه المستجدات تبرز الصحيفة تأكيد المحلل السياسي سيرغي كاراغانوف أن سآكاشفيلي إذا قرر أن يهاجم أبخازيا أو أوسيتيا الجنوبية، فإنه لن يجد من يساندُه في ذلك. أما المحلل السياسي ألكسندر كونوفالوف، فيرى أن الخطوة الروسية تأتي في إطار التدابير الدفاعية التي تتخذها روسيا لحماية قواعـدِها العسكريةِ الضخمة التي تتواجد في أبخازيا منذ الحقبة السوفيتية.

صحيفة "فريميا نوفوستيه" تتوقف عند الذكرى الاليمة لغرق الغواصة الذرية " كورسك " في الثاني عشر من أغسطس/آب عام 2000، في مياه بحر "بارينتس" وعلى متنها 118 بحارا." مبرزة أن غالبية الروس يشككون في مصداقية الرواية الرسمية، التي تقول بأن الغواصة غرقت بسبب انفجار أحد طوربيداتها. ويتساءل المواطنون عن السبب الذي جعل مديرَ وكالةِ المخابرات المركزية الأمريكية يهرع إلى موسكو إذا كان غرق الغواصة ناجماً عن انفجار في داخلها. ولعل ما يزيد من الشكوك في صدق الرواية الرسمية هو أن الخبراء جَـمعوا كل ما تسرب من معلومات مبعثرة وحللوها وخَـلصوا إلى أن غرق الغواصة كان من الممكن أن يؤدي إلى نشوب حرب عالمية ثالثة. وتضيف الصحيفة أن هذا الحدث شبيه بما حدث في سبتمير/أيلول عام 1983 عندما أَسقَـطتِ المقاتلات السوفياتيةُ طائرةَ ركابٍ كوريةٍ جنوبية وعلى متنها 269 راكبا. ولقد تبين في ما بعد أن 9 مقاتلاتٍ سقطت في تلك الليلة إحداها سوفياتية والمقاتلات الأخرى أمريكية. وفي كلتا الحالتين ظل الوضع متأزما على مدى عدة أيام. وكان من الممكن لأيةِ خطوة غيرِ محسوبة أن تؤدي إلى تبادل الضربات النووية.

صحيفة "إيزفيستيا" تقول إن الحرب التي تخوضها الولايات المتحدة في أفغانستان تُـعتبَـر أكثر الحروب تكلفة بعد الحرب العالمية الثانية. ذلك أنَّ كلَّ جندي من جنود القوات الأمريكية العاملة في أفغانستان يكلف الخزينة الأمريكية مليونا ومائةَ ألفِ دولارٍ سنويا. وهذا يعني أن الميزانية المخصصةَ لكل جندي أمريكي في أفغانستان تكفي لبناء 20 مدرسة في ذلك البلد. وهذا بدوره يعني أن تمويلَ منظومة التعليم العالي بِـرمتها في أفغانستان يحتاج إلى مخصصاتِ 246 جنديا فقط. وتتابع الصحيفة أن إعادة بناء الاقتصاد الأفغاني بكامله يتطلب 2.5 % فقط من المصروفات العسكرية الأمريكية في أفغانستان لهذا العام. وتشير الصحيفة إلى أن تكلفة حرب الاستقلال الامريكية بلغت حسب الأسعارِ الحالية ملياريْـن وأربعَـمائةِ مليون دولار، وهذا الرقم يغطي نفقات القوات الأمريكية العاملة في أفغانستان لمدة تسعة أيام فقط. أما المردود الذي حصل عليه المواطن الأمريكي في الحالتين فمختلف جدا. ففي الحالة الأولى شكل هذا المبلغُ ثمنا لاستقلال البلاد عن التاج البريطاني. أما في الحالة الثانية فلم تساهم أضعافُ هذا المبلغ إلا في المزيد من التورط في المستنقع الأفغاني.

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تتوقف عند خبر مثير مفاده أن رجلَ أعمال روسي، يُـدعى فاسيلي بويكو ـ فيليكي يُـطبِّـق في الشركة التي يمتلكها نظاما أرثوذوكسيا متزمتا. فقد توعد بتسريحِ كلّ موظفة يَـثبُـتُ أنها أجرت عملية إجهاض وكلِّ موظف لا يُـتِـم إجراءاتِ زواجه في الكنيسة قبل منتصف الخريف القادم. وأعلن أن أولوية التوظيف في شركتِـه تُـمنح للمُـعـمَّـدين. وتعليقا على هذا الخبر يقول مدير المكتب الصحفي في بطريركية موسكو الأب فلاديمير إن ما يطلبه السيد بويكو يفوق حتى ما طلبَـه الفَـريسيّون في الإنجيل. وعَـبَّـر الأب فلاديمير عن قناعته بأن مثل هذه التصرفات تُـنَـفِّـر الناس من الكنيسة. أما المحامي أناتولي كوتشيرينا فأكد أن المحامين سوف يحصلون على فُـرص عملٍ كثيرة إذا أصر السيد بويكو على المضي قدما في هذا الطريق موضحا أن هذه الإجراءات تتناقض مع الدستور الروسي.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " كوميرسانت " اشارت إلى تراجع أسهم مجموعة "فيمبلكوم" الروسية للاتصالات الخَـلَوية في مطلَعِ  تداولات البارحة في بورصة نيويورك بنسبة 9 %. وذكرت أنها كشفت أمس النقاب عن مباحثات بين الشركة الروسية ورجلِ الأعمال نجيب سَاويرِيس لشراء 51.6 % من شركة "أوراسكوم تيليكوم" المصرية للاتصالات والاستحواذ على "ويند تيلي كومينيكا زِيوني" الايطالية. وعزت كوميرسانت تراجع أسهم الشركة الروسية إلى توقعات المستثمرين بدفعها مبلغا كبيرا للغاية ثمنا للصفقة.

صحيفة " فيدوموستي " ألقت الضوء على نمو الأسعار العالمية للحليب الجاف والكاكاو والقهوة والقمح بأكثر من 10 %، وقالت إن ذلك اصبح يشكل مصدرَ قلقٍ لمنتجي السلع الغذائية. وباتت شركات دانون ونستله ويوني ليفر وكرافت فود اكثرَ حذرا في توقعاتها للفصلين المقبلين، والمحت الشركات إلى رفع اسعار منتجاتها. الصحيفة لفتت إلى نمو أسعار الحبوب عالميا بسبب الحرائق في روسيا وإلى أن أسعار الكاكاو قفزت الشهر الماضي إلى أعلى مستوىً منذ أكثرَ من ثلاثة عقود نتيجة للمضاربات، كما ارتفعت أسعار الشاي بسبب تردي المحصول في الهند.

صحيفة "إر بي كا ديلي " أشارت إلى أن مواطني الصين يُخفون عن مصلحة الضرائب سنويا تريليونًا وأربعَمئةِ مليارِ دولارٍ وَفقَ دراسة وضِعت بطلبٍ من مصرف كريدي سويس. وقدرت الدراسةُ الايرادتِ التي  تُحجَب عن الميزانية الصينية، بنحوَ 30 % من إجمالي الناتج المحلي. وخلُصَت الدراسة إلى أن الدَخلَ الحقيقيَ للمواطنين يعادل تقريبا ضِـعفَ الاحصاءات الرسمية الصينية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)