20 ساعة من الصيام.. يفرضها نهار دائرة القطب الشمالي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52549/

يعد الصوم من الفجر الى غروب الشمس أحد أبرز واجبات المسلم في شهر رمضان الكريم، غير أن تطبيقه في عدد من المناطق الروسية يواجه صعوبات، كما هي الحال في مقاطعة مورمانسك التي تزامن شهر رمضان فيها هذا العام مع النهار القطبي الذي يتواصل فترة عشرين ساعة يوميا.

يعد الصوم من الفجر الى غروب الشمس أحد أبرز واجبات المسلم في شهر رمضان الكريم، غير أن تطبيقه في عدد من المناطق الروسية يواجه صعوبات، كما هي الحال في مقاطعةِ مورمانسك التي تزامن شهر رمضان فيها هذا العام مع النهار القطبي الذي يتواصل فترة عشرين ساعة يوميا.

وقد  اصدر مجمع الفقه الإسلامي برئاسة الشيخ يوسف القرضاوي فتوى عام 2006 بشأن الصلاة والصيام في المناطق القطبية ، تسمح للمسلمين بالصيام كما يصوم المسلمون في مكة المكرمة أو في أقرب بلاد معتدلة المناخ إليهم.

وفضلا عن الظروف المناخية القاسية، تواجه مسلمي مورمانسك مشكلة بناء أول مسجد في مدينتهم، حيث خصصت السلطات المحلية لهم قطعة من الأرض في التسعينيات، لكن عمليات البناء توقفت بعد فترة قليلة بسبب احتجاج السكان المحليين على تشييد المسجد في حيهم. أما اليوم فقد دخلت عناصر جديدة من الشباب المسلمين ليحلوا مكان الشيوخ، وبنشاطهم الكبير استطاعوا بدء مشروع جديد.
 
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)