نتانياهو يرفض الشروط الفلسطينية لإطلاق المفاوضات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52543/

ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الخميس 12 أغسطس/آب إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو رفض خلال اجتماعه الأخير مع جورج ميتشل المبعوث الأمريكي الى الشرق الأوسط الشروط التي وضعها الجانب الفلسطيني لاطلاق المفاوضات المباشرة وأبرزها التأكيد على مبدأ حدود عام 1967.

ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الخميس 12 أغسطس/آب إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو رفض خلال اجتماعه الأخير مع جورج ميتشل المبعوث الأمريكي الى الشرق الأوسط الشروط التي وضعها الجانب الفلسطيني لاطلاق المفاوضات المباشرة وأبرزها التأكيد على مبدأ حدود عام 1967.
وأوضحت الصحيفة ان ميتشل قدم لنتانياهو عرضا فلسطينيا جديدا ينص على بدء المفاوضات المباشرة على اساس بيان اللجنة الرباعية في يوم 19 مارس/اذار الماضي الذي يؤكد على ان الدولة الفلسطينية المقبلة يجب أن تقام في حدود عام 1967. وينص هذا البيان أيضا على وجوب اقامة الدولة الفلسطينية في اعقاب مفاوضات تستمر 24 شهرا وتجميد البناء في المستوطنات الاسرائيلية بشكل تام وتجنب هدم منازل فلسطينية في القدس الشرقية.
وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤول اسرائيلي كبير أن رئيس الوزراء الاسرائيلي اوضح للمبعوث الأمريكي ان هذه الشروط الفلسطينية تعد محاولة اخرى لطرح شروط مسبقة عن طريق الباب الخلفي.
وحسب معلومات الصحيفة، أبلغ ميتشل نتانياهو أن الإدارة الأمريكية لم تقرر بعد موقفها من العرض الفلسطيني الجديد، مشيرا الى أن عباس أكد له انه مستعد لدخول المفاوضات المباشرة فورا في حال قبول اسرائيل لاقتراحه.
واستخلصت الصحيفة أن رفض نتانياهو للعرض الفلسطيني يعني فشل زيارة ميتشل الأخيرة الى الشرق الأوسط.


اللجنة الرباعية ستصدر قريبا بيانا جديدا بشأن المفاوضات المباشرة

أعلن فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أن اللجنة الرباعية تعد في الوقت الحالي بيانا جديدا يدعم إطلاق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة. وتوقع الدبلوماسي الأمريكي أن يصدر البيان خلال الأيام القريبة المقبلة، مشيرا الى أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ستجري مشاورات حول صيغة البيان مع نظرائها في اللجنة بعد عودة المبعوث الأمريكي جورج ميتشل الى واشنطن من زيارته الأخيرة الى الشرق الأوسط.
من جانبها وصفت كلينتون لقاء ميتشل ونتانياهو بانه كان "جيدا ومثمرا". وتابعت قائلة: "سنواصل الاتصالات مع الجانبين من أجل الانتقال الى المفاوضات المباشرة في أسرع وقت ممكن".
وكانت واشنطن قد أعلنت رسميا عشية زيارة ميتشل الى الشرق الأوسط، انه تتوقع أن تسفر لقاءاته مع المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين هذه المرة عن إطلاق المفاوضات  المباشرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية