أشكنازي أمام لجنة تيركل: لم تكن لدينا معلومات كافية حول الجهات المنظمة لأسطول الحرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52475/

أكد الجنرال غابي أشكنازي رئيس الاركان الاسرائيلي أن العسكريين الاسرائيليين الذين شاركوا في عملية اعتراض سفن أسطول الحرية في نهاية مايو/أيار الماضي، تصرفوا بـ"هدوء وشجاعة وأخلاقية". وتحدث أشكنازي يوم الأربعاء 11 أغسطس/آب أمام لجنة تيركل للتحقيق في ملابسات الهجوم الاسرائيلي على سفن اسطول الحرية.

أكد الجنرال غابي أشكنازي رئيس الاركان الاسرائيلي أن العسكريين الاسرائيليين الذين شاركوا في عملية اعتراض سفن أسطول الحرية في نهاية مايو/أيار الماضي، تصرفوا بـ"هدوء وشجاعة وأخلاقية".
وأضاف أشكنازي الذي تحدث يوم الأربعاء 11 أغسطس/آب أمام لجنة تيركل للتحقيق في ملابسات الهجوم الاسرائيلي على سفن اسطول الحرية التي حاولت كسر حصار قطاع غزة، أن الكوماندوز الاسرائيليين لجأوا الى استخدام الاسلحة ضد النشطاء الأتراك المسلحين فقط للدفاع عن أنفسهم عندما تعرضوا للاعتداء.كما أكد الجنرال الأسرائيلي انه مسؤول عن العملية العسكرية بكافة جوانبها.
وفي الوقت نفسه أشار أشكنازي الى أن القيادة العسكرية لم تكن تملك معلومات كافية حول منظمة "IHH" التي قامت بإرسال سفن المساعدات الى غزة. وذكر الجنرال أن اسرائيل لا تعتبر تركيا دولة عدوانية ولذلك يتم جمع المعلومات حول المنظمات الحقوقية التركية بجهود أقل مما تبذله الاستخبارات الاسرائيلية لمتابعة تحركات الجماعات الفلسطينية.
وتأتي تصريحات أشكنازي أمام لجنة تيركل بعد أن أدلى كل من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع إيهود باراك بشهادتهما بشأن أحداث أسطول الحرية.
وكان نتانياهو قد أشار الى أنه كلف وزير دفاعه بمتابعة جميع القضايا المتعلقة بالأسطول، بسبب مغادرته للأراضي الاسرائيلية الى واشنطن. من جانبه أكد باراك انه مسؤول عن التعلميات العسكرية التي أدت الى عملية اعتراض السفن، لكنه أشار الى أن تنفيذ العملية من قبل العسكريين اختلف في الواقع عما كانت الحكومة قد خططت لها.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية