إيران تعرض تسليح الجيش اللبناني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52466/

أعربت السفارة الإيرانية في بيروت في بيان صدر يوم الثلاثاء 10 أغسطس/آب عن استعداد طهران للمساهمة في تسليح الجيش اللبناني، ووعدت بتعويضه عن مساعدة أمريكية بقيمة 100 مليون دولار قرر الكونغرس الأمريكي تجميد إرسالها الى لبنان.

أعربت السفارة الإيرانية في بيروت في بيان صدر يوم الثلاثاء 10 أغسطس/آب عن استعداد طهران للمساهمة في تسليح الجيش اللبناني، ووعدت بتعويضه عن مساعدة أمريكية بقيمة 100 مليون دولار قرر الكونغرس الأمريكي تجميد إرسالها الى لبنان.
وجاء في البيان أن غضنفر ركن أبادي السفير الإيراني في لبنان  قال خلال لقائه مع جان قهوجي قائد الجيش اللبناني يوم الاثنين ان طهران مستعدة "للتعاون مع الجيش اللبناني في اي مجال من شأنه مساعدة الجيش على اداء دوره الوطني في الدفاع عن لبنان".
ومن المتوقع أن يزور الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد بيروت الشهر المقبل.
وكان لبنان قد انتقد قرار النواب الأمريكيين تعليق تمويل جيشه بمبلغ 100 مليون دولار تمت الموافقة عليه في وقت سابق. ووصف القرار بأنه لا مبرر له ويضعف الجهود الرامية لبناء قواته الوطنية.
وفي أول رد فعل لبناني انتقد محمد شطح مستشار رئيس الوزراء سعد الحريري تجميد المساعدات باعتبار أن "الحكومة الأمريكية على دراية تامة بأن الجيش اللبناني موثوق، وأن قوته ضرورية للسلم والأمن باعتباره المؤسسة المركزية القادرة على بسط سلطة الدولة في جميع أنحاء البلد".
وأضاف في تصريح لوكالة "أسوشيتد برس" أن "آخر شيء ينبغي للولايات المتحدة أو أي صديق للبنان فعله هو إضعاف الجهود الرامية لبناء جيشنا الوطني". و ذكر أن مسؤولي الحكومة اللبنانية على اتصال مع واشنطن "للتأكد من أن هناك فهما أفضل وأشمل للوضع في لبنان، وعلى طول الحدود".
 وكان هوارد بيرمان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي قد أعلن عن تعليق تلك المساعدات يوم الاثنين 9 أغسطس/آب، وبرر ذلك بتزايد قلق الكونغرس من أن تلك المساعدات التي كان مقررا تقديمها في مطلع أغسطس/آب الحالي، يمكن أن تهدد إسرائيل.

وأعرب بيرمان عن قلقه من "تأثير حزب الله اللبناني في الجيش"، وأضاف أن هذا القلق تعزز بعد الاشتباك الحدودي بين الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي في قرية العديسة قبل أسبوع.
من جانبها اعتبرت وزارة الخارجية الامريكية ان التصريح الايراني الأخير يؤكد الحاجة الى استمرار الدعم الامريكي للبنان.
وأضاف فيليب كراولي الناطق باسم وزارة الخارجية في تصريح صحفي: "نعتقد أن الانشطة المباشرة وغير المباشرة من جانب ايران تقوض السيادة اللبنانية في واقع الامر.. ان التصريحات التي أصدرتها ايران هي تجسيد للسبب الذي يجعلنا نعتقد أن مواصلة الدعم للحكومة اللبنانية والجيش اللبناني هو شيء في مصلحتنا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية