بوتين يدعو الى نشر منظومة "غلوناس" في كافة ارجاء روسيا بحلول 2014

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52458/

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في الاجتماع الخاص لمناقشة سبل تطوير مجال الملاحة في روسيا، الذي عقد في 10 أغسطس/آب، عن انفاق ملياري دولار أمريكي على منظومة "غلوناس" الفضائية للملاحة والارشاد حتى الآن. ودعا بوتين الى نشر هذه المنظومة في كافة ارجاء روسيا بحلول عام 2014.

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في الاجتماع الخاص لمناقشة سبل تطويرمجال الملاحة في روسيا، الذي عقد في 10 أغسطس/آب، عن انفاق  ملياري دولار أمريكي على منظومة "غلوناس" الفضائية للملاحة والارشاد، وان مرحلة انفاق المبالغ الكبيرة قد انتهت، وان المشروع "يتطور بنجاح".
وقال بوتين ان الوقت القريب سيشهد استكمال تجهيز منظومة  "غلوناس" ، وانه سيصبح بالامكان التقاط اشارة المنظومة في كافة انحاء الارض، منوهاً ان العمل جار الآن على جعل هذه المنظومة مربحة من الجانب الاقتصادي، بالاضافة الى اهمية ان تكون فعالة ايضاً.
واضاف رئيس الوزرء الروسي انه سيتم في الفترة بين عامي 2010 و2011 انفاق حوالي 1,6 مليار دولار، لتحسين الخدمات سواء الارضية او الفضائية.
كما اشار الى مخطط لاطلاق 6 اقمار صناعية اضافية، وانه سيحلق من 24 الى 28 قمرا صناعيا في الفضاء بشكل مستمر، على ان تتم تجربة نوع جديد من اقمار "غلوناس" الصناعية في ديسمبر/كانون الأول القادم.
واقترح فلاديمير بوتين البدء بتزويد كافة السيارات في روسيا بمنظومة "غلوناس" ابتداءا من عام 2012، وان تباع السيارات المزودة بأجهزة منظومة "غلوناس" خلال عامين، وذلك لرفع مستوى الامن على الطرقات.
وحول هذا الامر قال بوتين ان الهدف من ذلك هو توفير اكثر ما يمكن توفيره من الوقت لكل من يحتاج المساعدة، في حال وقوع حادث، مشدداً على انه ينبغي لهذه المنظومة ان تنتشر في كافة ارجاء البلاد بحلول عام 2014.

واشار  بوتين الى ان نسبة المواطنين في روسيا الذين يستخدمون منظومة "غلوناس" لا تتجاوز 10% فقط.
يذكر ان منظومة "غلوناس" تتيح  تحديد مواقع السفن والطائرات والسيارات والناس بدقة تصل إلى متر واحد، وبدأت روسيا تشغيل هذه المنظومة عام 1993.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم