روسيا وتركيا توقعان بروتوكلا حول تزيين جامع موسكو الكبير

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52454/

وقع الشيخ راوي عين الدين رئيس مجلس المفتين في روسيا وعلي بارداك أوغلو رئيس دائرة شؤون الاديان في تركيا في 10 أغسطس/آب برتوكولا حول تزيين جامع موسكو الكبير. وتم توقيع البروتوكول في مقر صندوق شؤون الاديان بالعاصمة التركية أنقرة.

وقع الشيخ راوي عين الدين رئيس مجلس المفتين في روسيا وعلي بارداك أوغلو  رئيس دائرة شؤون الاديان في تركيا في 10 أغسطس/آب برتوكولا حول تزيين جامع موسكو الكبير. وتم توقيع البروتوكول في مقر صندوق شؤون الاديان بالعاصمة التركية أنقرة.وقال عين الدين ان هذا البرتوكول يعني الكثير بالنسبة لمسلمي روسيا، وانه يعد وثيقة تاريخية.
واضاف ان هذا الاتفاق يعتبر استمرارية للحوار الوثيق بين روسيا وتركيا في العديد من المجالات، كالسياسة والثقافة والاديان، كما انه يعزز الصلات القائمة، "وسوف يخدم هذا الجامع المسلمين في روسيا لقرون عديدة.
من جانبه نوه بارداك أوغلو برمزية توقيع هذا البروتوكول قبل حلول شهر رمضان الكريم بساعات، مشيراً الى ان روسيا تعتبر مثالاً للكثير من الدول من حيث الحرية الدينية لمواطنيها، معبراً عن سعادته بالتعاون الثنائي.
واضاف بارداك أوغلو ان موقف روسيا وتركيا واحد من تطوير الديموقراطية، ومعارضة كل مظاهر التطرف.
اما عن التعديلات التي ستطرأ على جامع موسكو الكبير فقال ان البروتوكول تطرق الى كل التفاصيل كالخط والرسوم على الجدران والسقف والقبة، وغيرها من سبل تزيين المساجد، وكذلك تزيين الابواب وكل ما يتعلق بالاضاءة بما فيها الثريات، وتزويده بشبابيك ملونة.
وسوف تقوم بهذه التعديلات وتزيين المسجد شركة تركية حصلت على هذا الامتياز بعد مشاركتها في مناقصة، قدمت من خلالها العرض الافضل مقارنة مع الشركات الاخرى.
وفيما يخص الخط الذي سيزين به المسجد قال مدير الشركة التركية التي ستتولى تنفيذ المشروع حسين كوتلو انه سيتألف من  آيات قرآنية واحاديث نبوية شريفة، ذات معان فلسفية عن الدين الإسلامي، تحدث كل مسلم يدخل المسجد منذ لحظة دخوله عن القيم الإسلامية الأساسية.
واكد كوتلو على ان المشروع فريد من نوعه، وان كل تفاصيله الدقيقة تحمل معان قيمة، وان الحلة الجديدة التي سيظهر جامع موسكو الكبير فيها مميزة وليس لها مثيل في كل العالم.
واضاف كوتلو انه تم تسليم كل من راوي عين الدينوف وعلي بارداك أوغلو نسخة مصورة عن الصيغة النهائية المعتمدة، التي سيتم العمل على تزيين المسجد استناداً اليها، على ان يباشر بالعمل في القريب العاجل.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)