مسلمو روسيا.. صيام ساعات طوال في ظروف الحر الشديد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52413/

يبدأ المسلمون في روسيا صيام أول ايام شهر رمضان الكريم في الوقت الذي تجتاح فيه البلاد موجة غير مسبوقة من الحر الشديد، وتصل ساعات الصيام إلى ما يقارب 18 ساعة مما قد يشعر المسلمين في روسيا بشيء من المشقة في صيام الشهر.

يبدأ المسلمون في روسيا يوم غد الاربعاء 11 اغسطس/آب صيام أول ايام شهر رمضان الكريم. وفيما تجتاح البلاد موجة غير مسبوقة من الحر الشديد، تصل ساعات الصيام إلى ما يقارب الثماني عشرة، مما قد يشعر المسلمين في روسيا بشيء من المشقة في صيام الشهر ليس بسبب الجوع والعطش فحسب، وانما بسبب ما تشهده البلاد من موجة حر غير مسبوقة ودخان كثيف نتج عن حرائق كبيرة، زد على ذلك ساعات الامساك الطويلة الامر الذي يجعل الكثيرين يتسائلون عن الحكم الشرعي فيما قد يشق عليهم.
يقول الشيخ إيلدارعلاء الدينوف رئيس القسم الشرعي لدى مجلس المفتين في روسيا بهذا الصدد "في الواقع هذا أمر صعب جدا، لم تصدر فتوى رسمية بهذا الشأن عن الادارة الدينية للمسلمين في روسيا، ولكن في جميع الاحوال يجب أداء الفريضة لكل القادرين، الدين الاسلامي دين يسر، وهو يتوجه من منطلق أن الانسان إذا شعر بانه غير قادر على الصيام وجسده لا يحتمل ذلك فباستطاعته ان يعرض نفسه على طبيب مختص، واذا اشار عليه الطبيب بما يسمح له بالافطار تفاديا لتدهور حالته الصحية، فلا حرج عليه".
وفيما يستصعب بعض المسلمين صيام الشهر يؤكد آخرون نيتهم القيام بالواجب الذي فرضه الله عليهم مهما كانت الظروف والاحوال.
والصيام كغيره من العبادات له فرائض وشروط ومتطلبات يجب على الصائم أن يعرفها حتى يكون صيامه صحيحا مقبولا، لكن في روسيا وفي ظل هذه الظروف الاستثنائية يرى البعض في اللجوء الى اجتهادات وآراء علماء الدين ضرورة ملحة تقي الكثيرين من الوقوع في الاخطاء.
ويقول إيلدار نورإيمانوف رئيس دار النشر الإسلامية "أنصار" حول هذا "من الطبيعي ان كل مسلم يريد أن يؤدي الفريضة على أكمل وجه بالرغم من كل الصعوبات، بالنسبة لي أنا انوي صيام الشهر كاملا، ولكن اذا شعرت ان ذلك سيؤثر سلبا على صحتي وعملي ففي هذه الحالة سوف احاول ان اعوض ما فاتني من الصيام.. مثلا خلال فصل الشتاء حيث يكون الوقت والجو يسمحان بذلك".
وخلص بعض العلماء لثلاثة آراء تتعلق بالصيام في حال طالت فترة ساعاته، فمنهم من يرى ان الصيام واجب منذ بزوغ الشمس وحتى غروبها رغم كل الصعوبات، و يشير بعض العلماء في هذه الحالة الى إمكانية الصيام حسب التوقيت المعلن في مكة اذا ما تجاوز النهار 18 ساعة، ويعرض الآخرون التقيد بتوقيت اي دولة مسلمة مجاورة يكون الوقت فيها اثناء النهار أقل ساعات من وقت النهار في روسيا مثلا.

التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)