أمريكا ستبني مركز تدريب عسكريا في غرب طاجيكستان بكلفة 10 ملايين دولار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52390/

قال ممثل باسم البعثة الدبلوماسية الامريكية في دوشنبه يوم 9 أغسطس/آب ان الولايات المتحدة الامريكية ستبني مركز تدريب حديثا لقوات طاجيكستان العسكرية، مشيرا الى ان كلفة المشروع تبلغ 10 ملايين دولار، حسب تقديرات أولية.

قال ممثل باسم البعثة الدبلوماسية الامريكية في دوشنبه يوم 9 أغسطس/آب ان الولايات المتحدة الامريكية  ستبني مركز تدريب حديثا لقوات طاجيكستان العسكرية، مشيرا الى ان كلفة المشروع تبلغ 10 ملايين دولار، حسب تقديرات أولية.
ومن المتوقع أن ينطلق بناء المركز الخريف المقبل في اقليم قره داغ الجبلي على بعد حوالي 45 كيلومترا عن مدينة دوشنبه عاصمة طاجيكستان، وذلك بعد توقيع اتفاقية مشتركة بين البلدين.
وسيتدرب في المركز العسكري الحرس الوطني الطاجيكي، الا ان الجنود من الهيئات الامنية ووحدات الجيش الاخرى يمكن ان يتدربوا فيه أيضا. وأوضح ممثل في السفارة الامريكية ان بناء المركز يأتي في اطار تحقيق التعاون التقني العسكري بين طاجيكستان والولايات المتحدة، ومشيرا الى ان "القائمين على المركز سيكونون من الجنود الطاجيك وليس من الامريكيين".
وحسب معطيات السفارة الامريكية، فإنه في اطار برنامج التعاون بين البلدين تم في طاجيكستان مد جسر طوله 1200 متر عبر نهر بنج على الحدود الطاجيكية-الافغانية، كما تم اعادة بناء عدد من نقاط التفتيش الحدودية والجمارك على الحدود الافغانية وتزويدها بوسائل الاتصال الحديثة. وكذلك تم تمويل بناء مركز لمكافحة الارهاب تابع لوزارة الدفاع جنوب البلاد.
يذكر انه لا توجد في طاجيكستان قواعد عسكرية اجنبية سوى القاعدة الروسية التي تم توقيع اتفاقية حول اقامتها بدون مقابل عام 2005. وفي عام 2001 أيدت السلطات الطاجيكية دخول قوات الائتلاف في أفغانستان لمحاربة طالبان وتنظيم القاعدة وسمحت لطائرات حلف الناتو بالتحليق في أجواء طاجيكستان، كما سمحت لطائرات القوات الجوية الفرنسية باستخدام مؤقت لمطار مدني في دوشنبه دون تحديد موعد زمني، لكي تستطيع الطائرات التوقف مؤقتا في المطار في طريقها الى افغانستان. وتم توزيع عدد غير كبير من الجنود الفرنسيين في المطار نفسه بهدف تقديم الخدمات الفنية لما يتراوح بين 3 أو 5 طائرات "ميراج" فرنسية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)