وزارة الدفاع القرغيزية: الولايات المتحدة ستبني مركزا لتدريب العسكريين القرغيز جنوب البلاد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52370/

نفت وزارة الدفاع القرغيزية يوم الاثنين 9 أغسطس/آب خبرا نقلته وسائل إعلام غريبة، حول نية واشنطن ببناء قاعدة أمريكية ثانية في البلاد. وأوضحت الوزارة أن الولايات المتحدة ستقوم بتشييد مركز لتدريب العسكريين القرغيز بجنوب البلاد، حيث جرت المواجهات العرقية العنيفة في يونيو/حزيران الماضي.

نفت وزارة الدفاع القرغيزية يوم الاثنين 9 أغسطس/آب خبرا نقلته وسائل إعلام غريبة، حول نية واشنطن ببناء قاعدة أمريكية ثانية في البلاد.
وأوضحت الوزارة أن الولايات المتحدة ستقوم بتشييد مركز لتدريب العسكريين القرغيز بجنوب البلاد، حيث جرت المواجهات العرقية العنيفة في يونيو/حزيران الماضي.
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية قد نشرت يوم 7 أغسطس/آب مقالا جاء فيه أن وزارة الدفاع الأمريكية تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية جديدة في قرغيزيا تحت اسم "ميدان تدريب أوش" هذا إضافة الى  مركز الترانزيت الأمريكي في مطار مدينة بيشكيك الذي يستخدمه حلف الناتو لضمان احتياحات قواته العاملة في افغانستان.
ونقلت الصحيفة عن روبرت بلايك مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية ان واشنطن قلقة من الوضع الأمني على الحدود الجنوبية القرغيزية واحتمال تسلل مسلحين من أفغانستان عبر الأراضي الطاجيكية الى قرغيزيا.
وأكدت وزارة الدفاع القرغيزية أن المقصود إنشاء مركز لتدريب العسكريين القرغيز بكلفة 5.5 مليون دولار، مشيرة الى أن الجانب الأمريكي سيدفع جميع التكاليف.
وشددت الوزارة على أن الخطط لبناء مركز التدريب الجديد ليست موجهة ضد دول ثالثة ولا تعارض التزامات قرغيزيا في إطار منظمة معاهدة الأمن الجماعي ومنظمات دولية أخرى.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت في مارس/آذار الماضي عن خطط لإقامة مركز تدريب على مكافحة الإرهاب في مدينة باتكين جنوب غرب قرغيزيا، مشيرة الى أن قيمة هذا المسروع ستصل الى 5.5 مليون دولار. أما "واشنطن بوست" فذكرت أن قيمة بناء القاعدة الأمريكية الجديدة ستبلغ 10 ملايين دولار.
وأضافت الصحيفة أن هذا المشروع يأتي في إطار توسيع التعاون الأمني بين الولايات المتحدة وقرغيزيا، حيث أنجز الجانب الأمريكي مؤخرا بناء مستشفى في قرية بيش-كونغاي ومركز لتدريب القوات الخاصة في مدينة توكماك.
هذا وكانت مصادر حكومية روسية قد ذكرت في وقت سابق أن روسيا قررت تجميد مشروع لبناء مركز تدريب مماثل بجنوب قرغيزيا بسبب عدم استقرار الوضع في البلاد. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)