تقاليد الحرف اليدوية النسائية متوارثة عبر الأجيال

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52355/

"كنوز من صندوق الجدة" - تحت هذا العنوان افتتح في "غاليري N" للفنون في موسكو معرض يتضمن نماذج رائعة من الحرف اليدوية الشعبية وأشغال الإبرة التقليدية التي اشتهرت بها النساء الروسيات منذ القدم. ويتضمن المعرض عشرات التحف الرائعة من المصنوعات الفنية اليدوية يقدمها لأبناء موسكو وضيوفها. ويعيد هذا العنوان إلى أذهاننا فترة الطفولة، حين كان الكثيرون منا يحبون التمتع برؤية ما احتفظت به جداتنا في صناديقهن من ملابس قديمة مزركشة بالتطريز وبالدانتيلات الجميلة والأدوات المنزلية الفريدة. أما الآن فيمكن مشاهدة نماذج حديثة من مثل هذه التحف في صالات "غاليري N" بالعاصمة الروسية.
تستوحي النساء الموهوبات منتجاتهن من عالم الطبيعة ولوحات الرسامين المشهورين والحكايات الشعبية الروسية، وهن يضفن إليها خيالهن ومهارتهن العالية. وتستخدم الفنانات في عملهن تقنيات تقليدية مثل الرسم بالورنيش والرسم على الحرير وأنواع التطريز الروسي القديم والتوشية بالأشرطة الحريرية. ومع ذلك يجد الزائر في مصنوعاتهن بعض التقنيات الفريدة، منها الفسيفساء من الخرز والزجاج.
تتوارث أسرار وتقاليد الحرف والفنون اليدوية من الجدات إلى بناتهن ثم إلى الحفيدات. ويدل المعرض على أن تلك الفنون لا تزال تعيش وتتطور في روسيا وعلى أن كلا من الأجيال المتتالية يضيف دررا جديدة لامعة إلى كنوز التراث الثقافي الروسي.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة