سيئول تعلن عن احتجاز بيونغ يانغ لمركب صيد كوري جنوبي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52325/

أفاد خفر السواحل الكوري الجنوبي بأن قوات البحرية الكورية الشمالية احتجزت يوم 8 أغسطس/آب مركب صيد كوريا جنوبيا يحمل على متنه 7 أشخاص . وحسب معلومات اولية، فان المركب دخل المياه الاقليمية لكوريا الشمالية.

أفاد خفر السواحل الكوري الجنوبي بأن قوات البحرية الكورية الشمالية احتجزت يوم 8 أغسطس/آب مركب صيد كوريا جنوبيا دخل المياه الاقليمية لجارتها، حسب معلومات اولية.
وجاء في بيان نشره خفر السواحل الكوري الجنوبي "لقد أحطنا علما بأن سلطات كوريا الشمالية احتجزت مركب صيد تابعا لنا لاجراء التفتيش، ومن المفترض أن ذلك حصل في شمال البحر الياباني وهو جزء من المياه الاقليمية الكورية الشمالية".
وأشار البيان أيضا الى أن "حكومة كوريا الجنوبية تأمل بمقتضى القانون الدولي بايجاد حل سريع لهذا الوضع وعودة المركب والملاحين بسلامة".
وحسب معلومات اولية، فان المركب يحمل على متنه 7 أشخاص منهم 4 كوريين جنوبيين و3 صينيين.
وكانت قوات البحرية التابعة لكوريا الجنوبية بدأت يوم 5 أغسطس/آب مناورات عسكرية في البحر الأصفر من شأنها تعزيز الطاقات الدفاعية لقوات البحرية الوطنية بعد اغراق سفينتها الحربية "تشيونان" يوم 26 مارس/آذار الماضي. وتعتقد كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ان طوربيدا أطلقته كوريا الشمالية تسبب في اغراق السفينة.
وكانت بيونغ يانغ صرحت يوم 3 أغسطس/آب بأنها اتخذت قرارا بالرد على إجراء المناورات العسكرية في مناطق البحر الأصفر الحدودية المتنازع عليها.
يذكر أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أجرت مناورات عسكرية مشتركة في الفترة ما بين 25 و28 يوليو/تموز الماضي بالقرب من الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية، وكان من المتوقع ان يتم اجراؤها في الفترة ما بين 8 و11 يونيو/حزيران الماضي ولكن تم تأجيلها بعد ان قرر الطرفان انتظار قرار مجلس الأمن الدولي بخصوص تحديد سبب إغراق سفينة "تشيونان".
وأعرب بيان مجلس الأمن الدولي الصادر يوم 9 يوليو/تموز بموافقة جميع الأعضاء الـ15 في المجلس عن "قلقه العميق" بشأن نتائج التحقيق الذي أجرته كوريا الجنوبية والذي استنتج أن طوربيدا كوريا شماليا تسبب في اغراق السفينة الحربية. لكن البيان يشير الى ان أعضاء مجلس الأمن الدولي لا يوجهون الاتهام لكوريا الشمالية في ضلوعها بالحادث.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك