كاسترو يحضر للمرة الاولى خلال 4 اعوام جلسة للبرلمان الكوبي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52294/

حضر الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو جلسة للبرلمان الكوبي يوم السبت 7 اغسطس/آب لأول مرة منذ أربعة أعوام في أحدث ظهور علني له في الآونة الأخيرة بعد فترة طويلة من العزلة. وقوبل كاسترو الذي كان يرتدي قميصا عسكريا أخضر اللون بدون شارات مميزة بترحيب الحاضرين وقوفا لدى جلوسه على مقعده بعد تلقيه مساعدة للوصول الى المنصة.

حضر الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو جلسة للبرلمان الكوبي يوم السبت 7 اغسطس/آب لأول مرة منذ أربعة أعوام في أحدث ظهور علني له في الآونة الأخيرة بعد فترة طويلة من العزلة.
وقوبل كاسترو الذي كان يرتدي قميصا عسكريا أخضر اللون بدون شارات مميزة بترحيب الحاضرين وقوفا لدى جلوسه على مقعده بعد تلقيه مساعدة للوصول الى المنصة.
وكان كاسترو طلب عقد هذه الجلسة الخاصة لمناقشة تحذيراته بأن العالم على شفا حرب نووية بسبب التحركات الأمريكية ضد ايران.
وهذه هي المرة الاولى التي يشارك فيها الزعيم التاريخي للثورة الكوبية الذي يتم عامه الـ 84 هذا الشهر في اجتماع حكومي علني منذ عام 2006 عندما أُصيب بوعكة صحية وأجريت له جراحة في الأمعاء.
وتحدث كاسترو في كلمته التي استغرقت 10 دقائق عن الصراع الدائر بين الولايات المتحدة واسرائيل من جهة وايران من جهة ثانية، محذرا من خطر ان يؤدي هذا الصراع الى حرب نووية مدمرة.
وقال كاسترو "نظرا الى ان ايران لن تتراجع اطلاقا امام مطالب الولايات المتحدة واسرائيل في ما يتعلق ببرنامجها النووي، فان على الرئيس الامريكي باراك اوباما المتحدر من اصل افريقي وابيض، محمدي ومسيحي ان يقرر لوحده ان يشن او لا يشن هجوما على طهران، متوقعا في حال حصول هجوم ردا عنيفا من جانب الايرانيين".
واضاف "الحرب ليست سبيلا لتعزيز الامبراطورية، ولكن اوباما ليس ريتشارد نيكسون الذي كان صلفا ولا هو رونالد ريغان الذي كان جاهلا تماما".
ومنذ عودته الى الحياة العامة والتغطية الاعلامية الواسعة التي افردت لهذه العودة، لم يتطرق كاسترو الى الوضع الداخلي في كوبا التي يحكمها الان شقيقه راؤول كاسترو.
واعرب نواب عن "فرحتهم" برؤية كاسترو على المنبر يلقي كلمة مباشرة على الهواء للمرة الاولى منذ مرضه الذي اضطره الى التخلي عن الرئاسة 31 يوليو/ تموز 2006 وسلم عام 2008 رسميا رئاسة كوبا، التي يحكمها نظام شيوعي، الى شقيقه الأصغر راؤول كاسترو.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك