أوريبي يقدم الى الجهات القضائية الدولية دعويين ضد هوغو تشافيز وفنزويلا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52277/

قال خايمي غرانادوس محامي الرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي المنتهية ولايته يوم 7 اغسطس/آب ان موكله تقدم الى الجهات القضائية الدولية باتهامات رسمية تجاه فنزويلا ورئيسها هوغو تشافيز.

قال خايمي غرانادوس محامي الرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي المنتهية ولايته يوم 7 اغسطس/آب ان موكله تقدم الى الجهات القضائية الدولية باتهامات رسمية تجاه فنزويلا ورئيسها هوغو تشافيز. 
وحسب غرانادوس، تم تقديم دعوى الى محكمة لاهاي الجنائية الدولية تتضمن الاتهامات الموجهة للرئيس الفنزويلي تشافيز بشأن انتهاك حقوق الانسان كما تم تقديم دعوى ضد فنزويلا كدولة الى اللجنة الامريكية لحقوق الانسان الواقعة في واشنطن. وأعرب المحامي عن أمله في ان هاتين الجهتين  ستنظران في الدعويين  وستتخذان حلولا مناسبة بشأنهما.
وأشار غرانادوس الى أن الاتهامات الخاصة بانتهاك حقوق الانسان تتعلق بوجود قواعد لفصائل متمردين كولومبيين في فنزويلا، وهو ما أعلنت عنه بوغوتا مؤخرا على المستوى الرسمي. وتنص الوثائق على ان "المتطرفين يحضرون عمليات ارهابية على الأراضي الفنزويلية للقيام بها فيما بعد ضد سكان كولومبيا".
وقد اتخذ أوريبي القرار بتقديم هاتين الدعويين للقضاء الدولي قبيل مراسم تسليمه الصلاحيات الرئاسية الى خلفه خوان مانويل سانتوس الرئيس الكولومبي الجديد والتي تقام يوم 7 اغسطس/آب. ويرى المراقبون بأن هذا العمل الاستعراضي من قبل أوريبي يمكن ان يؤدي الى مزيد من التفاقم في العلاقات بين بوغوتا وكاراكاس.
وكان الرئيس الفنزويلي تشافيز أعلن رسميا عن قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع كولومبيا يوم 22 يوليو/تموز، وذلك فور تقديم كولومبيا في الاجتماع غير العادي  لمنظمة الدول الامريكية معلومات حول تواجد زعماء  جماعات كولومبية يسارية انفصالية على الاراضي الفنزويلية. الا أن كاراكاس نفت بشدة صحة هذه المعلومات وقالت انها "كذب فاضح وتزوير فاحش". 
في الوقت نفسه، أعرب معظم رؤساء دول أمريكا اللاتينية الذين وصلوا الى العاصمة الكولومبية لحضور مراسم تنصيب الرئيس المنتخب سانتوس عن أملهم في حل الازمة التي اندلعت بين كولومبيا وفنزويلا سلميا، بحيث لا تؤثر سلبا على الاستقرار في المنطقة. كما أبدى عدد من الدول استعداده للوساطة في اعادة استئناف العلاقات بين الدولتين المجاورتين بشكل كامل.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك