معهد ابحاث غربي: ايران بدأت بتخصيب اليورانيوم بصورة اكثر فعالية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52259/

قال معهد ابحاث غربي يوم 6 اغسطس/اب أن ايران بدأت باستخدام الجيل الثاني من أجهزة الطرد المركزي، وتخصيب اليورانيوم بصورة اكثر فاعلية، على الرغم من العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة عليها.

قال معهد ابحاث غربي يوم 6 اغسطس/اب أن ايران بدأت باستخدام الجيل الثاني من أجهزة الطرد المركزي، وتخصيب اليورانيوم بصورة اكثر فاعلية، على الرغم من العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة عليها.

ونقلت وكالة رويترز ماجاء على الموقع الالكتروني لمعهد العلوم والامن الدولي، بان ايران تستخدم الان مجموعة ثانية من أجهزة الطرد المركزي في محطة نطنز التجريبية.

وقال المعهد بهذا الصدد، انه " علم بأن ايران تستخدم الان المجموعة الثانية من أجهزة الطرد المركزي  في محطة التخصيب التجريبية للوقود في نطنز لاعادة تدوير بقايا المجموعة الاولى".

وأضاف المعهد أن "استخدام المجموعة الثانية من أجهزة الطرد المركزي يعني أن المحطة تحتاج الان الى مقدار أقل  مما كان عليه الامر قبل ذلك من اليورانيوم منخفض التخصيب  لانتاج نفس الكمية من اليورانيوم المخصب الى درجة نقاء 20 %".

وكانت ايران تنتج اليورانيوم منخفض التخصيب منذ فترة وأعلنت في فبراير/ شباط أنها بدأت تخصيب اليورانيوم الى مستوى 20 % بغرض صنع الوقود النووي لمفاعل ألابحاث الطبية في طهران.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة في وقت سابق ان ايران أعدت مجموعة ثانية من أجهزة الطرد المركزي لكنها لم تبدأ بعد في استخدامها.
ووفقا لرويترز فان معهد الابحاث الغربي هذا لم يكشف عن المصدر الذي حصل منه على هذه المعلومات.

وكانت ايران قد ابلغت الدول الست والوكالةَ الذرية يوم امس الخميس رفضها القاطع التنازلَ عن تخصيب اليورانيوم وذلك في رسالتين وجهتهما اواخر الشهر الماضي. واتهمت طهران في الرسالتين الجهات الدولية باتخاذ مواقف غير منطقية تعرقل استئناف المحادثات حول برنامجها النووي. كما اشترطت للمضي قدما في المحادثات حول تبادل الوقود النووي إزالة جميع ما وصفته بالضغوط والتهديدات تجاهها قاصدة بذلك العقوبات الدولية التي فرضها مجلس الامن عليها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك