أوباما وكاميرون يحثان اسرائيل والفلسطينيين على بدء المفاوضات المباشرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52257/

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الفلسطينيين والإسرائيليين الى الانتقال للمفاوضات المباشرة بأسرع ما يمكن. وأعلن البيت الأبيض أن أوباما وكاميرون أكدا ذلك خلال اتصال هاتفي بينهما يوم الجمعة 6 اغسطس/آب، حيث ناقشا الجهود التي تبذل حاليا لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط .

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الفلسطينيين والإسرائيليين الى الانتقال للمفاوضات المباشرة بأسرع ما يمكن. وأعلن البيت الأبيض أن أوباما وكاميرون أكدا ذلك خلال اتصال هاتفي بينهما جرى يوم الجمعة 6 اغسطس/آب، حيث ناقشا الجهود التي تبذل حاليا لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط .  وورد  في بيان صدر عن الرئاسة الامريكية ان اوباما وكاميرون "اتفقا على ضرورة ان يبدأ الطرفان المفاوضات المباشرة في اقرب وقت ممكن".
وجاءت هذه الدعوة بالتزامن مع تصريح رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في هذا الشأن الذي اكد فيه ان الجانب الفلسطيني لا يرفض المفاوضات المباشرة، وإنما يحرص على وضع الأسس والركائز المطلوبة لإنجاحها، عبر تنفيذ إسرائيل لالتزاماتها بوقف الاستيطان وقبول المرجعيات الدولية المحددة.  وادلى المسؤول الفلسطيني بهذا التصريح خلال لقائه القنصل الفرنسي العام فريدريك ديساغنيوس.
هذا وتناولت المحادثة بين كاميرون واوباما الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء البريطاني مؤخرا لكل من الهند وتركيا. وافادت وكالة "رويترز" نقلا عن مصدر امريكي مطلع ان "المسؤولين استعرضا الوضع الامني" في باكستان و"التقدم" الذي احرز في  افغانستان.

من جانبه قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صالح رأفت في حديث لقناة " روسيا اليوم" ان الرئيس الفلسطيني  محمود عباس اوضح وجهة نظره  للادارة الامريكية، بان الجانب الفلسطيني لا زال ينتظر الجواب الامريكي على رسالة لجنة المتابعة العربية، التي طالبت بتوفير متطلبات الانتقال من محادثات التقريب الى المفاوضات المباشرة.

واوضح رأفت ان تلك المفاوضات تتضمن التزام اسرائيل بوقف كل اشكال التوسع الاستيطاني والالتزام بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية بما فيها العودة الى حدود عام 1967 كأساس ومرجعية لهذه المفاوضات، مشيرا الى انه لم يتلقى الجانب الفلسطيني أو الامين العام لجامعة الدول العربية اي جواب من الادارة الامريكية على الرسالة العربية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية