الولايات المتحدة تشارك للمرة الاولى في احياء ذكرى هيروشيما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52205/

أحيت مدينة هيروشيما اليابانية يوم 6 اغسطس/آب الذكرى الـ65 لالقاء القنبلة الذرية عليها وذلك بحضور ممثل عن الولايات المتحدة للمرة الاولى في التاريخ. وحضر الحفل الذي أقيم في حديقة هيروشيما للسلام ممثلون عن 74 دولة والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مشاركة هي الأولى في تاريخ المنظمة الدولية.

أحيت مدينة هيروشيما اليابانية يوم 6 اغسطس/آب الذكرى الـ65 لالقاء القنبلة الذرية عليها وذلك بحضور ممثل عن الولايات المتحدة للمرة الاولى في التاريخ.
وحضر الحفل الذي أقيم في حديقة هيروشيما للسلام ممثلون عن 74 دولة والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مشاركة هي الأولى في تاريخ المنظمة الدولية.
والقى رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان خطابا امام آلاف المواطنين المتجمعين امام نصب السلام الذي اقيم تخليدا لضحايا اول قنبلة نووية في التاريخ. واكد كان ان "على الجنس البشري ان لا يكرر الرعب والالام التي تسببها الاسلحة النووية"، مضيفا قوله ان "اليابان بوصفها الدولة الوحيدة التي كانت ضحية القصف النووي في زمن الحرب، تتحمل مسؤولية اخلاقية لشن حملة لبناء عالم بدون اسلحة نووية".
وتمثلت الولايات المتحدة بسفيرها في اليابان جون روسل. وجاء في بيان صدر عنه ان "من اجل مصلحة الاجيال المقبلة، يجب ان نواصل العمل معا من اجل تحقيق عالم بدون اسلحة نووية". بدوره دعا بان كي مون الى تخليص العالم من السلاح النووي، كما اعرب عن امله ان يبدأ سريان مفعول معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية عام 2012.  
ولا يزال مواطنو هيروشيما يعيشون آثار وتداعيات الإشعاعات النووية حتى الآن. وادى القاء القنبلة الذرية على المدينة في 6 اب/اغسطس 1945 الى مقتل 140 الف من اجمالي عدد السكان الذي قدر بحوالي 350 ألفا. وتوفي آلاف اخرون جراء امراض او اصابات في وقت لاحق. وبعد 3 ايام من هجوم هيروشيما اسقطت الولايات المتحدة قنبلة ذرية اخرى على ناغازاكي في جنوب اليابان.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول الحرب مع اليابان

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك