غمامة دخانية تجثم فوق موسكو وسكان العاصمة يضيقون بها ذرعا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52201/

ما ان انقشعت سحب الدخان المتلبدة فوق العاصمة الروسية موسكو ليوم واحد فقط، حتى عادت لتحجب خيوط الشمس هذا الصباح 6 اغسطس/آب ولتسجل أرقاما قياسية لنسب أكسيد الكربون في الجو حيث ضاق سكان العاصمة ونباتاتها ذرعا بما لم يشهدوه من قبل قط.... يأتي ذلك مع تواصل حرائق الغابات المستعرة في وسط البلاد. وتشير الانباء الواردة الى تراجع حدة حرائق الغابات من وسط روسيا الى جنوبها. وقد ارتفعت حصيلة ضحايا الحرائق الى 50 قتيلا ونحو 460 مصابا.

ما ان انقشعت سحب الدخان المتلبدة فوق العاصمة الروسية موسكو ليوم واحد فقط حتى عادت لتحجب خيوط الشمس هذا الصباح 6 اغسطس/آب ولتسجل أرقاما قياسية لنسب أكسيد الكربون في الجو حيث ضاق سكان العاصمة ونباتاتها ذرعا بما لم يشهدوه من قبل قط

فقد حملت رياح ساخنة دخان حرائق الغابات الخانق إلى كل أنحاء العاصمة حتى داخل مترو الانفاق وفي شوارع موسكو وضع بعض المارة أقنعة واقية، بينما استخدم آخرون مناديل مبللة على الانف والفم.
وقد أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن صيف 2010 سيحطم كل الأرقام القياسية لدرجات الحرارة في موسكو المسجلة منذ 130 عاماً . والأسبوع الماضي سجلت حرارة قياسية من 5 .38 درجة مئوية في العاصمة إلا أن درجات حرارة أكثر ارتفاعا يمكن ان تسجل في الأيام المقبلة.

وتشير الانباء الواردة الى تراجع حدة حرائق الغابات من وسط روسيا الى جنوبها، غير انه لا يمكن اطفاء النيران بالكامل او الحيلولة دون نشوب حرائق جديدة في ظل تواصل ارتفاع درجات الحرارة. وقال مصدر في وزارة الطوارئ الروسية ان مساحة الحرائق الطبيعية في المناطق الوسطى تبلغ 9 آلاف هكتار حسب المعطيات الاخيرة، حيث وصل عدد بؤرها الى 180، وضمنا 96 بؤرة في مقاطعة موسكو وحدها.
ولا تزال الحرائق تجتاح 21 مقاطعة منها مقاطعات فورونيج وبريانسك وفلاديمير وكوستروما وريازان واورلوف وكالوغا اعلنت في 7 منها وضمنا مقاطعة موسكو حالة الطوارئ. وقد ارتفعت حصيلة ضحايا الحرائق الى 50 قتيلا ونحو 460 مصابا، كما تم تشريد مئات العائلات بعد ان طالت الحرائق منازلهم. وقضت النيران على حوالي 2000 منزل واصبح اكثر من 3000 انسان بدون مأوى.
واما تطورات الاوضاع في جنوب روسيا فتهدد الحرائق على وجه الخصوص جمهورية داغستان ومقاطعة روستوف وغيرها. وكانت النيران قضت ليلة 6 اغسطس/آب على اكثر من 50 منزلا في قرية انتشيخ الداغستانية دون وقوع ضحايا.


المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)