الحكيم: التحالف مع علاوي خيار مطروح لتشكيل الحكومة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52200/

قال عمار الحكيم رئيس الائتلاف الوطني العراقي للصحفيين يوم 5 اغسطس/اب إن التحالف مع القائمة العراقية برئاسة اياد علاوي خيارٌ قائمٌ يمكن أن يشكل نواة الحكومة العراقية الجديدة . وأشار الحكيم في تصريحاته إلى أن رفضَ ائتلافه ترشيحَ نوري المالكي لولاية ثانية في رئاسة الوزراء هو بسبب التحفظات الواسعة على الساحة العراقية حول هذه القضية.

قال عمار الحكيم رئيس الائتلاف الوطني العراقي للصحفيين يوم 5 اغسطس/اب إن التحالف مع القائمة العراقية برئاسة اياد علاوي خيارٌ قائمٌ يمكن أن يشكل نواة الحكومة العراقية الجديدة .

وأشار الحكيم في تصريحاته إلى أن رفضَ ائتلافه ترشيحَ نوري المالكي لولايةٍ ثانية في رئاسة الوزراء هو بسبب التحفظات الواسعة على الساحة العراقية حول هذه القضية.  وأضاف "ولا أعتقد أننا بحاجة لنبرهن على مثل هذه التحفظات الواسعة".

ويقود الحكيم المفاوضات التي يجريها ائتلافه الذي جاء ثالثا بالانتخابات البرلمانية مع الكتل الفائزة الأخرى والتي تهدف إلى تشكيل حكومة جديدة.

وطالب الحكيم في وقت سابق من ائتلاف دولة القانون الذي يرأسه رئيس الحكومة نوري المالكي بأن يقدم مرشحا بديلا غير المالكي "يحظى بالقبول من الآخرين".

وكان الائتلاف الوطني ودولة القانون قد اتفقا على تشكيل تحالف بينهما لتشكيل الحكومة الجديدة. الا أن الخلافات حول منصب رئيس الوزراء في ظل إصرار المالكي على ترشيحه، أسهم في تباعد الائتلافين.

ويجدر الذكر الى ان عملية تشكيل الحكومة وبعد حوالي 5 اشهر على اجراء الانتخابات البرلمانية ، تمر حاليا بمأزق حقيقي نتيجة اصرار الكتل الفائزة على مواقفها وعدم ابداء اي مرونة للاطراف الاخرى.

وتمخضت الانتخابات العراقية التي جرت في السابع من شهر اذار الماضي عن فوز القائمة العراقية بـ 91 مقعدًا وائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بـ 89 مقعدًا والائتلاف الوطني العراقي بـ 70 مقعدًا والتحالف الكردستاني بـ 43 مقعدًا. إضافة لكتل صغيرة أخرى.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية