تقرير امريكي يؤكد ان روسيا مشارك فعال في الحرب الدولية ضد الارهاب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52190/

افاد تقرير نشرته وزارة الخارجية الامريكية يوم الخميس 5 اغسطس/آب حول الارهاب في عام 2009 بان الارهابيين في شمال القوقاز غيروا من نمط هجماتهم من عمليات شاملة الى عمليات منظمة ومحددة تستهدف المسؤولين. وشدد التقرير على مستوى التعاون الروسي-الامريكي في مجال محاربة الارهاب.

افاد تقرير نشرته وزارة الخارجية الامريكية يوم الخميس 5 اغسطس/آب حول الارهاب في عام 2009 بان الارهابيين في شمال القوقاز غيروا من نمط هجماتهم من عمليات شاملة الى عمليات منظمة ومحددة تستهدف المسؤولين.
ويقول التقرير "حول الارهابيون في شمال القوقاز هجماتهم ضد المدنيين الى هجمات على الشرطة وممثلي السلطات المحلية المخولة بمحاربة المتمردين".
وذكر التقرير مثالا على ذلك عملية 22 يونيو/حزيران والتي كادت ان تودي بحياة رئيس انغوشيا يونس بيك يفكوروف.
واوضح التقرير انه "وحسب تصريح الممثل السياسي لرئيس روسيا في المنطقة الفيدرالية الجنوبية فان شمال القوقاز شهد 80 عملية ارهابية عام 2009 وهو ما يعني اكثر بـ 30% من عام 2008. الا انه من الصعب التفريق بين العديد من العمليات الارهابية والجرائم العادية".
واشار التقرير الى بعض  العمليات الارهابية الكبيرة المنفذة في روسيا، حيث ذكر  ان اكبر عملية من هذا النوع كانت هي عملية تفجير قطار "نيفسكي اكسبريس" في 27 نوفمبر/تشرين الثاني.
وحسب معطيات مركز الابحاث الاستراتيجية والدولية في واشنطن فانه في عام 2009 نفذت 16 عملية انتحارية بينما في 2008 حصلت 4 عمليات باستخدام انتحاريين.
ونوهت وزارة الخارجية الامريكية ان روسيا تتخذ اجراءات لمحاربة الارهاب من بينها توقيع الرئيس دميتري مدفيديف على ادخال تعديلات على قانون محاربة الارهاب وكذلك نقل الصلاحيات الاساسية في محاربة الارهاب من هيئة المخابرات  الفيدرالية الى وزارة الداخلية الشيشانية.
كما  اكد التقرير ان روسيا تعتبر مشاركا فعالا في الحرب الدولية ضد الارهاب. وشدد  التقرير على مستوى التعاون الروسي-الامريكي في مجال محاربة الارهاب. واضاف "لقد تبادت المؤسسات الامنية الروسية والامريكية العام الماضي معلومات هامة ومحددة حول الارهاب".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)