مدفيديف يدعو الى ايجاد علاقات شراكة استراتجية مع جمهورية جنوب افريقيا في شتى المجالات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52164/

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال لقائه نظيره الجنوب افريقي جيكوب زوما في موسكو يوم 5 اغسطس/آب دعا الى ايجاد علاقات شراكة استراتيجية مع جمهورية جنوب افريقيا. بدوره اكد جيكوب زوما سعي بلاده الى تعزيز العلاقات التجارية مع روسيا في مجالات الطيران والدفاع وتكنولوجيات المعلومات والبناء والنقل والطب والسياحة والمجال المصرفي.

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال لقائه نظيره الجنوب افريقي جيكوب زوما في موسكو يوم 5 اغسطس/آب دعا الى ايجاد علاقات شراكة استراتيجية مع جمهورية جنوب افريقيا.

ويعتقد الرئيس الروسي ان العلاقة الاستراتيجية بين الدولتين "امر مفيد بالنسبة الى الجميع"، موضحا ان "العالم الآن متعدد الاقطاب والكثير يتوقف على التعامل بين لاعبين هامين مثل روسيا وجمهورية جنوب افريقيا".

بدوره اكد جيكوب زوما سعي بلاده الى "تعزيز العلاقات التجارية مع روسيا في مجالات الطيران والدفاع وتكنولوجيات المعلومات والبناء والنقل والطب والسياحة والمجال المصرفي". واستطرد قائلا "نرى آفاقا واسعة لتنمية العلاقات الاقتصادية، فقد ارتفع التبادل التجاري بين البلدين على الرغم من ازمة الاقتصاد ليصل من 400 مليون دولار الى 500 مليون". كما اعطى الرئيس تقييما عاليا للتعاون بين البلدين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتعليم.

هذا وحضر الرئيسان مراسم التوقيع على عقد تزويد جمهورية جنوب افريقيا باليورانيوم الروسي في الفترة ما بين عامي 2011 و2017 . وقال رئيس شركة "روس آتوم" الحكومية الروسية للصناعات النووية سيرغي كيريينكو للصحفيين ان توريدات اليورانيوم الروسي هذه ستشكل نسبة 45 % من كامل سوق اليورانيوم الجنوب افريقي، وسيتم استخدامه كوقود نووي للمحطة الكهروذرية هناك.

هذا ووقع الطرفان اتفاقية الغاء تأشيرات الدخول لذوي جوازات السفر الدبلوماسية ومذكرة تفاهم حول التعاون في المجالات العلمية ومضمار استشعار باطن الأرض عن بعد.

واعرب الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي عقب المباحثات عن اعجابه بمستوى تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم التى استضافتها جمهورية جنوب افريقيا. وقال مدفيديف انه "حدث رياضي رائع، وكنا جميعا نتابعه باهتمام بالغ"، واستدرك مردفا  "للاسف لم يشارك فريق روسيا في هذه المباريات ". واعاد مدفيديف الى الاذهان ان روسيا تتنافس حالياً مع دول مرشحة اخرى على حق استضافة بطولة كأس العالم، وانه تأمل بان يحدث ذلك بمساعدة جمهورية جنوب افريقيا ايضاً.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)