نجاد يدعو القوات الاجنبية في المنطقة الى الرحيل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52159/

عقدت في طهران يوم الخميس 5 اغسطس/آب قمة ثلاثية جمعت الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بنظيريه الافغاني حامد كرزاي والطاجيكي امام علي رحمن. واشار احمدي نجاد في كلمة له الى القواسم الثقافية والدينية المشتركة بين ايران وافغانستان وطاجيكستان.

عقدت في طهران يوم الخميس 5 اغسطس/آب قمة ثلاثية جمعت الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بنظيريه الافغاني حامد كرزاي والطاجيكي امام علي رحمن.
واشار احمدي نجاد في كلمة القاها خلال القمة الى القواسم الثقافية والدينية المشتركة بين ايران وافغانستان وطاجيكستان داعيا في الوقت نفسه الى وضع آليات محددة لمتابعة الخطط المشتركة بين هذه الدول الناطقة بالفارسية.
كما اشار الرئيس الايراني الى المصالح المشتركة والتوجهات المتعددة لدى هذه الدول الثلاث حيال القضايا الاقليمية والدولية معتبرا التعاون بين طهران وكابول ودوشنبه "محور السلام والصداقة في المنطقة".
ودعا محمود نجاد القوات الاجنبية الى الرحيل من المنطقة قائلا ان "القوات الاجنبية غير مرحب بها في المنطقة وعليها المغادرة وان دول المنطقة قادرة على حماية نفسها وتسيير شؤونها وليست بحاجة الى الاجانب".
وتبحث القمة التي تستمر يومين الاوضاع في المنطقة وسبل تطوير التعاون بين الدول الثلاث في شتى المجالات اضافة الى مكافحة الارهاب وتهريب المخدرات.
هذا ووقع الرؤساء الثلاثة على بيان مشترك عرض الجهود التي تبذلها بلدانهم لتعزيز الامن والاستقرار في المنطقة ودافع عن حق الدول الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي في امتلاك الطاقة النووية للاغراض السلمية.
وكانت القمة الاولى قد عقدت بين رؤساء الدول الناطقة باللغة الفارسية في العاصمة الطاجيكية دوشنبه عام 2006 ، ويعتبر هذا الاجتماع الرابع من نوعة بين رؤساء الدول الثلاث حيث تقرر عقد الاجتماع اللاحق في العاصمة الافغانية كابل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك