الصين تدافع عن علاقاتها التجارية مع إيران على خلفية الضغط الامريكي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52153/

دافعت الصين عن علاقاتها التجارية مع ايران وقالت إنها لن تؤثر في مصالح الدول الاخرى. ونقلت وكالة "فرانس بريس" عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية يانغ يو ان قولها ان تجارة الصين مع ايران هي تبادل طبيعي في اطار الاعمال. تأتي هذه التصريحات ردا على الضغط الامريكي على بكين فيما يخص الالتزام بقرار مجلس الامن حول فرض العقوبات على ايران.

دافعت الصين عن علاقاتها التجارية مع ايران  وقالت إنها لن تؤثر في مصالح الدول الاخرى او الاسرة الدولية. ونقلت وكالة "فرانس بريس" يوم 5 اغسطس/آب نقلا عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية يانغ يو قولها ان "تجارة الصين مع ايران هي تبادل طبيعي في اطار الاعمال ولن تؤثر في مصالح الدول الاخرى او الاسرة الدولية".

تأتي هذه التصريحات ردا على الضغط الامريكي على الصين فيما يخص الالتزام بقرار  مجلس الامن حول فرض العقوبات على ايران، حيث تصر الولايات المتحدة على التطبيق الصارم له من قبل الصين على وجه الخصوص علما انها اصبحت الشريك الاقتصادي والتجاري الاول لايران. وفي تعليقها على الموضوع شددت المسؤولة على ان "الصين بعضويتها الدائمة في مجلس الامن الدولي لطالما احترمت قرارات المجلس".

هذا وكان نائب وزير النفط الايراني حسين نغركار شيرازي اعلن يوم 13 يوليو/تموز ان الصين استثمرت قرابة 40 مليار دولار في قطاعي النفط والغاز في ايران.

واعربت واشنطن عن عدم رضاها لهذه الخطوة على لسان المستشار الخاص لشؤون حظر الانتشار النووي في الخارجية الامريكية روبرت اينهورن الذي اكد ان على بكين تطبيق العقوبات الدولية على طهران بحذافيرها. ومن المقرر ان يتوجه اينهورن الى الصين في اواخر اب/اغسطس لمناقشة ملف العقوبات مع القيادة الصينية.

هذا وسيتوجه وزير النفط الايراني مسعود مير كاظمي هو الاخر الى بكين في نهاية الاسبوع الجاري.

والجدير بالذكر ان بكين كانت قد ابدت دعمها للعقوبات المفروضة على ايران في حزيران/يونيو الماضي، غير انها اعربت عن معارضتها العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي داعية الى العودة للمفاوضات.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك