تزامنا مع توجيهات بتريوس للحد من قتل المدنيين الافغان.. غارة امريكية تقتل 28 افغانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52152/

قتل ما لايقل عن 28 شخصا في قصف أمريكي استهدف مجموعة من المارة في ولاية ننكرهار شرق أفغانستان صباح يوم 5 اغسطس/اب. ويأتي هذا الحادث على الرغم من إصدار الجنرال ديفيد بترايوس قائد الجيش الأمريكي في أفغانستان "توجيهات تكتيكية" جديدة، شدد فيها على تجنب الخسائر في صفوف المدنيين الافغان.

قتل ما لايقل عن 28 شخصا في قصف أمريكي استهدف مجموعة من المارة في ولاية ننكرهار شرق أفغانستان صباح يوم 5 اغسطس/اب.

وافادت وسائل الاعلام المحلية بان الطائرات الامريكية قامت بإطلاق صاروخ  تجاه مدنيين تجمعوا في المنطقة المذكورة لنقل احدى الجثث التي سقطت في الفيضانات التي ضربت المنطقة.

وبحسب المصادر فان جميع المدنيين الذين تواجدوا هناك لقوا حتفهم اثناء الهجوم.

ويأتي هذا الحادث على الرغم من إصدار الجنرال ديفيد بترايوس قائد الجيش الأمريكي في أفغانستان "توجيهات تكتيكية" جديدة اعلنها  للجنود في افغانستان يوم امس الاربعاء ودخلت حيز التنفيذ في الأول من أغسطس ، شدد فيها على تجنب الخسائر في صفوف المدنيين الافغان.

وقال بترايوس بهذا الصدد، "ان مقتل أي مدني افغاني يضر بالاهداف التي تعمل القوات الامريكية لتحقيقها، مضيفا ان استخدام القوة المفرطة يمكن ان يحول "النصر التكتيكي" الى "تراجع استراتيجي" على حد وصفه. لكن في نفس الوقت أكد بترايوس على ان "قواته يجب الا تعرض نفسها للمخاطر، وانه يحق لها الدفاع عن نفسها، وطالب قادته بالتشديد على ذلك".
وبرر استهداف بعض المدنيين في العمليات العسكرية التي تقوم بها قواته بان السبب يعود في ذلك الى "تجاهل او عدم فهم التقاليد والعادات المحلية".

ويسود الشارع الافغاني حالة من الغضب جراء سقوط مدنيين بنيران العمليات العسكرية الامريكية ، وعبروا عن غضبهم هذا بمظاهرات تطالب بخروج القوات الاجنبية من البلاد. وسبق أن وجه الرئيس الأفغاني حامد كرزاي انتقادات للقوات الأمريكية والناتو في بلاده بسبب مقتل مدنيين خلال هذه العمليات وطالب بفتح تحقيق.

يذكر ان الموقع الامريكي الشهير "ويكيليكس"  كان قد سرب الشهر الماضي اكثر من 90 ألف وثيقة عسكرية امريكية بخصوص الحرب في افغانستان، كشفت تفاصيل عمليات قتل لمدنيين افغان لم يعلن عنها خلال العملية العسكرية لقوات الناتو في الفترة من 2004 الى 2009 .

مقتل 6 من رجال الشرطة الافغان في هجوم انتحاري

الى ذلك، قتل 6 من رجال الشرطة الافغان واصيب اخرون بجروح عندما فجر مهاجم انتحاري يقود سيارة مفخخة نفسه مستهدفا رتلا عسكريا مشتركا للقوات الافغانية وقوات حلف الناتو شمالي افغانستان يوم 5 اغسطس/اب.
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن المسؤول المحلي الافغاني في اقليم كندز قوله، "قتل ستة من رجال الشرطة الافغان بينما اصيب عدد آخر بجروح، بينهم اثنان من الجنود الامريكيين".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك