كينيا.. استفتاء على الدستور الجديد الذي يكرس مزيدا من الديمقراطية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52127/

وسط إجراءات أمنية مشددة صوت المواطنون الكينيون بكثافة يوم الاربعاء 4 اغسطس/آب في استفتاء على دستور جديد للبلاد يهدف الى تكريس مزيد من الديمقراطية في البلاد لتفادي تكرار أعمال العنف السياسية والعرقية التي تلت انتخابات عام 2007 والتي أدت الى مقتل آلاف الاشخاص ودفع البلاد الى حافة الفوضى.

وسط إجراءات أمنية مشددة صوت المواطنون الكينيون بكثافة يوم الاربعاء 4 اغسطس/آب في استفتاء على دستور جديد للبلاد يهدف الى تكريس مزيد من الديمقراطية في البلاد لتفادي تكرار أعمال العنف السياسية والعرقية التي تلت انتخابات عام 2007 والتي أدت الى مقتل الآف الاشخاص ودفع البلاد الى حافة الفوضى.
ويبلغ عدد  الذين يحق لهم الاشتراك في الاستفتاء  حوالي 12,4 مليون مواطن.
وايد مسودة الدستور المقترحة الرئيس مواي كيباكي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية رايلا أودينغا وهو ما يفسر المشاركة الكثيفة للكينيين في الاستفتاء لتأييد أو رفض الوثيقة الرامية الى استبدال دستور البلاد العائد الى فترة نيل استقلالها عن بريطانيا في ستينات القرن الماضي.
وتقترح وثيقة  الدستور الاحتفاظ بنظام رئاسي في البلاد ، ولكن مع فرض قيود اكبر على سلطات الرئيس.  وادرج في الوثيقة أيضا مشروع اصلاح زراعي يهدف الى تصحيح ما يعد ظلما تاريخيا في مجال توزيع الأراضي على الفلاحين ، كما تنص مسودة الدستور الجديد على نقل مزيد من السلطات الى الادارات المحلية الشعبية وزيادة الحريات المدنية في البلاد.
هذا وكانت قد اخفقت محاولة سابقة لتغيير الدستور من خلال استفتاء اجري عام 2005.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك