هيئة الاتصالات السعودية توقف خدمة "بلاك بيري مسنجر"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52125/

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية أنها طلبت من شركات الاتصالات في البلاد الإيقاف الفوري لبعض خدمات هاتف "بلاك بيري" ابتداء من يوم الجمعة 6 اغسطس/اب.

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية أنها طلبت من شركات الاتصالات في البلاد الإيقاف الفوري لبعض خدمات هاتف "بلاك بيري" ابتداء من يوم الجمعة 6 اغسطس/اب.

وقال متحدث باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية يوم الأربعاء 4 اغسطس/اب إن الحظر سيؤثر فقط على خدمة التراسل الفوري "بلاك بيري مسنجر"، مشيرا الى ان المفاوضات لاتزال جارية،  لكن موعد بدء الحظر نهائي.

وكانت هيئة الاتصالات السعودية ذكرت إنها طلبت الإيقاف الفوري لخدمة "بلاك بيري" التابع لشركة "ريم" الكندية نظرا لتعذر إيفاء الشركة المصنعة لتلك الاجهزة للمتطلبات التنظيمية للهيئة.

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الانباء السعودية أن تقديم خدمة "بلاك بيري" بوضعها الحالي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية وفق أنظمة الهيئة وشروط الترخيص الصادرة لمشغلي الخدمة.

هذا وكانت دولة الإمارات علقت بعض خدمات  "بلاك بيري" اعتبارا من أكتوبر/تشرين الاول المقبل.

وفي هذا السياق قال الخبير الروسي في اجهزة الاتصالات نيكيتا كيسليتسين ان خدمة "بلاك بيري"  تتيح للمستخدم اجراء اتصالات مشفرة من خلال الإنترنت والبريد الإلكتروني لحماية البيانات التي يرسلها ولمنع الاطلاع عليها، حيث تنتقل هذه المعلومات عبر مخدم الشركة الوحيد الموجود في كندا، مما يمنع سلطات البلدان الاطلاع على  محتويات تلك الرسائل.

وأشار الخبير الروسي الى  انه من الصعب تحديد دوافع الحظر في بعض البلدان، وقد ترجع تلك الدوافع الى عوامل سياسية او اقتصادية، موضحا ان عامل التنافس بين شركات الاتصالات قد يكون احد العوامل المهمة التي ادت الى حظر "بلاك بيري" في بعض البلدان.

محمد الأغا - مهندس اتصالات
قال السيد محمد الآغا في مقابلة خاصة مع قناة "روسيا اليوم" ان السبب الرئيسي لمنع خدمات شركة "البلاك بيري" في البلاد هي عدم قدرة الدولة على مراقبة الاتصالات الجارية عن طريق هذه الأجهزة وبالذات "بلاك بيري ماسنجر" و "بلاك بيري يميل"



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية