داود اوغلو: لدى تركيا وروسيا قدرات كامنة للتعاون في ارساء السلام والاستقرار في القوقاز والشرق الاوسط والبلقان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52110/

اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في حديث لوكالة "نوفوستي" الاعلامية الروسية ان تركيا وروسيا تتمتعان بقدرات كامنة من اجل التعاون في اقامة السلام الوطيد والاستقرار في القوقاز والشرق الاوسط والبلقان من خلال تعاونهما في اطار المشاريع الثنائية والمنظمات الدولية.

نشر موقع وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء يوم 4 اغسطس/آب نقلا عن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو قوله ان مجلس التعاون الروسي ـ التركي على ارفع مستوى الذي استحدث خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى انقرة في مايو/أيار عام 2010 سيشكل اساسا لاقامة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وسيعطي زخما جديدا لتوسيعها في المنطقة الاوراسية والشرق الاوسط والبلقان وغيرها من المناطق.
وذكر الوزير التركي ان موسكو وانقرة وقعتا عام 2001 وثيقة  عنوانها "خطة الاعمال من اجل تطوير التعاون في اوراسيا: من التعاون الثنائي الى الشراكة المتعددة الاتجاهات".
وقال داود اوغلو ان الخطة تهدف الى توسيع التعاون بين البلدين في المجال الاوراسي وضمنا دراسة الاتجاهات الواعدة للتعاون من اجل اسهام البلدين بقسطهما في تطور اقتصاد جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق وضمان الاستقرار السياسي فيها. واضاف ان هذه الخطة اصبحت احدى النقاط  المحورية التي ارست اساسا للتغيرات الايجابية في العلاقات الروسية ـ التركية.
واكد الوزير ان "روسيا وتركيا تتعاونان حاليا في اطار "قاعدة الاستقرار والتعاون في القوقاز" وغيرها من المشاريع  الثنائية والدولية وتسهمان بقسطهما الوافر في ارساء السلام المديد والاستقرار في القوقاز. وتتمتع روسيا وتركيا بقدرات كامنة من اجل التعاون في تلك المجالات في المناطق الاخرى ايضا مثل الشرق الاوسط والبلقان".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)