ايران تعلن استلامها 4 منظومات صاروخية من طراز " اس – 300 "

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52099/

اعلنت وكالة " فارس " الايرانية للانباء يوم 4 اغسطس/ اب، ان ايران استلمت مؤخراً 4 منظومات صاروخية من طراز " اس – 300 " المضادة للجو من بيلاروس ومن بلد آخر لم تعلن عنه. بدورها نفت بيلاروس تزويد ايران بهذه المنظومة. كما اعلن الطرف الروسي انه لم يزود طهران بمنظومات " اس – 300 " الصاروخية. وقامت الوكالة الايرانية في وقت لاحق بالغاء الخبر من موقعها الالكتروني.

اعلنت وكالة " فارس " الايرانية للانباء يوم 4 اغسطس/ اب، ان ايران استلمت مؤخراً  4 منظومات صاروخية من طراز " اس – 300 " المضادة للجو. وكانت روسيا قد اعلنت سابقا ان توريد منظومات الصواريخ هذه غير ممكن بسبب العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي على ايران.

وحسب ما اعلنته الوكالة فان ايران استلمت منظومتين من بيلاروس ومنظومتين اخريين من بلد اخر لم تعلن عنه. وكانت روسيا قد ابرمت عام 2007  عقدا لتوريد منظومات صواريخ " اس – 300 " الى ايران ولكن بعد صدور قرار مجلس الامن الدولي في يونيو/ حزيران عام 2010 بفرض عقوبات على ايران، اعلنت روسيا ان هذا القرار الدولي يحول دون  تنفيذ العقد المذكور.

وتجدر الاشارة الى ان الوكالة الايرانية في وقت لاحق قامت بالغاء الخبر من موقعها الالكتروني.

بيلاروس تنفي تزويد ايران بصواريخ "اس-300"

من جانبه نفى فلاديمير لافرينوك الممثل الرسمي للمجلس الصناعي العسكري الحكومي في بيلاروس ما تناقلته وسائل الاعلام يوم الاربعاء حول ان مينسك قامت بتزويد ايران بانظمة صواريخ "اس-300".

وقال لافرينوك "يؤكد المجلس الصناعي العسكري في بيلاروس رسميا عدم اجراء محادثات مع الجانب الايراني حول توريد هذه المنظومة.. لم تقم بيلاروس ببيع ايران صواريخ من طراز "اس-300" ولا اجزاء منها".

ونوه فلاديمير لافرينوك ان بلاده تتقيد بشكل صارم بجميع الاتفاقات الدولية في مجال مراقبة التسلح.

شركة " روس ابورون ايكسبورت " لم تزود ايران بمنظومات " اس – 300 " الصاروخية المضادة للجو

وفي هذا السياق اعلن فياتشسلاف دافيدينكو السكرتير الصحفي لشركة " روس ابورون ايكسبورت" لوكالة ايتار تاس يوم 4 اغسطس/ اب ان الشركة لم تزود ايران بمنظومات " اس – 300 " الصاروخية المضادة للجو. جاء ذلك تعليقا على الاخبار الواردة من طهران حول حصول ايران على " 4 منظومات صاروخية مضادة للجو من طراز " اس – 300 " وقال ان شركة " روس ابورون ايكسبورت " تراعي في نشاطها قرارات مجلس الامن الدولي لهيئة الامم المتحدة ".

ان شركة " روس ابورون ايكسبورت " – هي شركة حكومية من مهامها بيع الاسلحة والمعدات العسكرية تنفيذا لسياسة الدولة في مجال التعاون العسكري – التقني لروسيا الاتحادية مع الدول الاجنبية.

وفي هذا السياق استبعد رئيس المركز القومي لتحليل التجارة الدولية بالسلاح ورئيس تحرير مجلة الدفاع الوطني الروسية إيغور كاروتشينكو، استبعد حصول إيران على صواريخ "اس 300" الروسية. وقال في هذا السياق "اعتبر التصريحات الايرانية اكذوبة جيوسياسية لان هذا الامر مستحيل، فالولايات المتحدة تراقب ايران وتتجسس عليها عن طريق الاقمار الصناعية، لذلك اذا كانت ايران قد حصلت على مثل هذه الاسلحة المعقدة فسيتم تحديد ذلك في اليوم الاول من وصولها".

عقيد سابق في الجيش الأمريكي: توجيه ضربة لايران سيؤدي الى نتائج كارثية في المنطقة

وفي حديث مع قناة " روسيا اليوم" قالت السيدة آن رايت وهي عقيد سابق في الجيش الأمريكي، ان الولايات المتحدة الامريكية لديها خطط جاهزة لكل احتمالية طارئة في العديد من بلدان العالم، ومن ضمنها خطة عسكرية لضرب ايران.   لكنها اشارت الى ان قادة الجيش الامريكي يسعون دائما لتفادي مثل تلك العملية ، لانها قد تؤدي الى كارثة في المنطقة، كما انها ستثير غضب الرأي العام العالمي.

وقالت رايت انه في حال وجهت الولايات المتحدة ضربة عسكرية لايران فانها ستكون جوية فقط، ولن تحاول الولايات المتحدة ان تحتل او تغزو اجزاء من ايران على خلاف ما فعلت بالعراق وافغانستان، منوهة الى وجود تيارات من مختلف الحكومات والشعوب التي تأمل من ادارة الرئيس اوباما بعدم وقوع مثل تلك الضربة، التي قد تؤدي الى نتائج غير متوقعة وقد تكون كارثية.

مقدمة تاريخية

اعلنت وكالة " يانس " البريطانية المختصة بالانباء العسكرية عام 2006 ان ايران تنوي شراء منظومتين صاروخيتين متنقلتين من طراز " اس – 300 بي تي " من جمهورية بيلاروس بقيمة تقدر بـ 140 مليون دولار. ومن جانبها فندت مينسك هذه الاخبار وسمتها " خيالية ". كما فندت وزارة الدفاع الروسية الاخبار عن نية بيلاروس اعادة تصدير منظومات " اس – 300 " الروسية الى ايران.

لقد تم توريد منظومات الصواريخ الروسية المذكورة الى جمهورية بيلاروس عام 2006 ضمن اطار قوات الدفاع الجوي للدولة الاتحادية التي تجمع روسيا وبيلاروس. واستنادا الى الاتفاقية المبرمة بين الجانبين لايمكن اعادة تصدير منظومات الصواريخ هذه المضادة للجو الى دولة ثالثة. ومن مميزات هذه المنظومة انها تتمكن من اصابة الاهداف على ارتفاع يتراوح بين 20 مترا و 45 كيلومترا وبامكانها ايضا اطلاق الصواريخ نحو 6 اهداف في آن واحد .

من يمتلك منظومة صواريخ " اس – 300 "

تستخدم هذه المنظومة بشكل اساسي في بلدان اوروبا الشرقية واسيا. ولكن ا لاتوجد مصادر دقيقة تحدد البلدان التي تمتلك هذه المنظومة. ادناه بعض المعلومات المنشورة في موقع " wikipedia "

- روسيا – تستخدم كافة نماذج منظومات " اس – 300 " وكذلك " اس – 400 ".

- الصين – اشترت " اس – 300 بي ام او – 1 " مع امتياز لانتاجها تحت اسم هونغ جي – 10 ( HQ – 10) كما ان الصين اول من اشترت منظومة " اس – 300 بي ام او – 2 " ومن المحتمل يمكنها استخدام " اس – 300 في " تحت اسم "HQ- 18 ". وبلغ عدد الكتائب التي وردت الى الصين منذ عام 1993 لغاية عام 2008 كالاتي: 4 كتائب من طراز " اس – 300 بي ام او " و8 كتائب من طراز " اس – 300 بي ام او – 1 " و8 كتائب من طراز " اس – 300 بي ام او – 2 " أي مامجموعه 20 كتيبة من اس – 300 تتكون كل منها من 4 منصات للاطلاق.

- الهند – اشترت 6 بطاريات من "اس – 300 "عام 1995 بقيمة مليار دولار.

- قبرص / اليونان – وقعت قبرص عام 1996 عقدا لشراء المنظومة ( كتيبتان + محطات رادار ) وفي نهاية الامر اشترت منظومة " اس – 300 بي ام او – 1 " ولكن بسبب الخلافات السياسية بين قبرص وتركيا والضغوطات الامريكية الشديدة تم نشرها على جزيرة كريت اليونانية. ولاحقا اشترت قبرص منظومة " تور – ام 1 "

- فيتنام – حصلت على بطاريتين من " اس – 300 بي ام او – 1 " ( 12 منصة للاطلاق ) بقيمة 300 مليون دولار.

- هنغاريا – اشترت بطاريتين من طراز " اس – 300 " على حساب ديونها بذمة روسيا البالغة  800 مليون دولار.

- الجزائر – اشترت 8 منظومات من طراز " اس – 300 بي ام او – 2 " عام 2006 .

- بيلاروس – تملك بطارية واحدة من طراز " اس – 300 في " ولواء  من طراز " اس – 300 بي ".

- بلغاريا – تمتلك 10 منظومات " اس – 300 ".

- كازاخستان – تملك مجموعة صغيرة من " اس – 300 " التي نشرت حول العاصمة استانة . وتم في فبراير/ شباط عام 2009 التوقيع على عقد لتوريد 10 كتائب من احتياطي القوات المسلحة الروسية حتى نهاية عام 2011 .

- اوكرانيا – تمتلك 49 كتيبة. وهذا اكبر تركيز لمنظومة الصواريخ هذه على كيلومتر مربع في العالم بما في ذلك روسيا.

- ارمينيا – لا توجد معطيات كاملة ولكن يؤكد وجود كتيبتين من طراز " اس – 300 بي اس ".

- كوريا الجنوبية – تنتج نموذج مبسط لـ " اس – 300 " تحت اسم Cheolmae -2 .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك