السويد.. انطلاق محاكمة عصابة قامت بعملية "سطو القرن"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52069/

انطلقت يوم الاثنين 2 اغسطس/آب في العاصمة السويدية ستوكهولم محاكمة أفراد عصابة قاموا بالسطو المسلح على مستودع للأموال في سبتمبر/أيلول الماضي باستخدام طائرة مروحية.

انطلقت يوم الاثنين 2 اغسطس/آب في العاصمة السويدية ستوكهولم محاكمة أفراد عصابة قاموا بالسطو المسلح على مستودع للأموال في سبتمبر/أيلول الماضي باستخدام طائرة مروحية.
ووجه المدعي العام لـ 10 من افراد العصابة تهما بسرقة المال العام والاعتداء واستخدام أسلحة نارية. وشهدت بداية المحاكمة تغطية اعلامية كبيرة باعتبارها الأشهر والاندر في تاريخ البلاد.
وكان ثلاثة من افراد العصابة مسلحين ومقنعين قد استخدموا المتفجرات وقواطع آلية في الغارة التي وقعت قبل الفجر لدخول غرفة تخزين النقود من خلال السطح حيث كانت تحصى وتفرز النقود في تلك الغرفة.
وكان أعضاء آخرون من العصابة قد زرعوا قنبلة صوتية  في قاعدة للمروحيات  تابعة للشرطة مما أخر الشرطة من تعقبهم في الجو فتواروا عن الانظار، كما استخدموا أيضا السلاسل وما تسمى بـ "الكلتروب" وهي كرات حديدية شائكة لمنع مركبات الشرطة من الاقتراب من مبنى المستودع  اثناء قيامهم بالعملية والتي استمرت 30 دقيقة.
وكانت وسائل الاعلام قد قالت في الايام الاولى بعد الهجوم ان العصابة استولت على مليار كرون اي 100 مليون يورو، الا انه في الحقيقة تمت  سرقة 40 مليون كرون اي حوالي 4 ملايين يورو. وعثرت الشرطة بحوزة اللصوص بعد اعتقالهم  على 56 الف كرون  فقط ، اي 5،6 الف يورو .
وقال ممثل الادعاء ليف جورتس إن خمسة من المشتبه بهم اتهموا بالسطو المسلح من بينهم قائد المروحية المسروقة، فيما ما يزال منظمو العملية متوارين  عن الانظار.
واتهم الخمسة الآخرون بالمساعدة في الجريمة حيث قاموا بتوفير عبوات ناسفة والادعاء  زوراً بتحطم سيارة قائد المروحية في مكان مختلف في ستوكهولم وقت وقوع العملية.
من جهتهم طالب 26 موظفا بالمستودع، تصادف وجودهم في العمل ليلة الجريمة، بالحصول على تعويضات مالية بقيمة مليون كرون اي 100 الف يورو من المتهمين لما تعرضوا له من ترويع عندما شق اللصوص طريقهم نحو غرفة تخزين النقود.
ونفى المشتبه بهم العشرة، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 23 و38 عاما، بما فيهم ذلك الذي عثرت الشرطة على اثار حمضه النووي (دي.إن.إيه) في مبنى مستودع حفظ النقود، نفوا كافة الاتهامات الموجهة اليهم . هذا ومايزال العديد من المشتبه بهم متواريين عن الانظار.
وهزت هذه العملية الرأي العام السويدي، باعتبارها أشهر سرقة في التاريخ، تلتها أطول تحقيقات للشرطة، بالاضافة الى أن السويد لم تعتد قط على مثل هذه الجرائم. وستستمر جلسات المحاكمة 18 يوما.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك