روسيا والكويت يدرسان امكانية توقيع اتفاق لاستخدام الذرة للاغراض السلمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52062/

تدرس روسيا ودولة الكويت امكانية التوقيع قريبا على اتفاقية حكومية خاصة باستخدام الذرة للاغراض السلمية. جاء ذلك في تصريح ادلى به سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي والشيخ احمد العبدالله احمد الصباح وزير النفط والاعلام في دولة الكويت.

تدرس روسيا ودولة الكويت امكانية التوقيع قريبا على اتفاقية حكومية خاصة باستخدام الذرة للاغراض السلمية. جاء ذلك في تصريح ادلى به سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي والشيخ احمد العبدالله احمد الصباح وزير النفط والاعلام في دولة الكويت.
وحسب قول الوزير الكويتي فان وفدا من  الخبراء الكويتيين قد اجرى عددا  من اللقاءات مع خبراء روس حول امكانية التعاون في مجال الطاقة الذرية.
اضافة لذلك تم خلال اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة مناقشة مسألة تشكيل لجنتين فرعيتين دائمتين. ستهتم اللجنة الاولى بمشاريع الطاقة والنفط والغاز، اما الثانية فستهتم بالاستثمارات والتعاون العلمي – التقني.
كما تم خلال اجتماع اللجنة مناقشة موضوع تشكيل الجانب الروسي مكتبا للاستثمارات بهدف دراسة امكانية الاستثمار في مشاريع البنية التحتية بالكويت التي من المؤمل ان يصل حجمها خلال السنوات الخمس القادمة  الى 200 مليار دولار. وحاليا لايزيد حجم التبادل التجاري بين الكويت وروسيا على 100 مليون دولار، ولكن يتم ايضا خلال شركة الطاقة الدولية الكويتية شراء المنتجات النفطية الروسية بقيمة تصل الى 500 مليون دولار.
وقال الوزير الكويتي " نأمل ان يكون هناك تعاون اوثق بين روسيا ومنظمة الدول المصدرة للنفط " اوبك " لما فيه فائدة للجانبين "، مشيراً الى ان التعاون في مجال النفط له اهمية خاصة في الوقت الحاضر لمنع تقلب الاسعار.
وقال " يبقى تعاون بلدينا ضمن اطار اوبك مهما لنتمكن من تنسيق العمل والسعي لمنع تقلبات اسعار النفط  في السوق العالمية ". واشار الى ان "هذا مهم لروسيا والكويت بشكل خاص لان " الذهب الاسود " يشكل اساس اقتصادهما ".
من جانبه قال وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو "ان روسيا  تهتم دائما في تطوير التعاون مع منظمة اوبك ، ولقد ارسلت الى سكرتارية هذه المنظمة مقترحات مختلفة للتعاون تتضمن عقد كونفرنس مشترك في موسكو".
واضاف  شماتكو " مع الاسف اننا لم نستلم ردود فعل ايجابية من سكرتارية المنظمة. وانا سعيد لان وزير النفط الكويتي كونه شخصية مؤثرة جدا في هذه المنظمة بادر وطرح موضوع التعاون مع روسيا وسيكون هذا الموضوع من بين مواضيع مباحثاتنا ".
وكانت منظمة اوبك خلال اللقاء الدوري في بداية سبتمبر/ ايلول الماضي  قد وجهت لروسيا انتقادا بسبب عدم تخفيضها  انتاج النفط الامر الذي سبب هبوط اسعاره . وكان عبدالله البدري السكرتير العام للمنظمة حينها قد اعلن انه قلق من عدم رغبة روسيا بالتعاون مع المنظمة، وانتقد ايضاً عبدالله بن حمد العطية وزير النفط في قطر موسكو لانها لم تنضم الى قرار تحديد حجم النفط المصدر بل انطلقت من مصالحها الذاتية . كما اشار الى ان روسيا لم تلتزم امام اوبك بتقليص حجم صادراتها من النفط.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم