متكي: هناك اشارات ايجابية لدى مجموعة فيينا حول تبادل الوقود النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52009/

قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي يوم 1 اغسطس/اب ان هناك اشارات ايجابية حول وجود إرادة سياسية لـ"مجموعة فيينا" فيما يتعلق باستئناف المفاوضات حول تبادل الوقود النووي، مؤكدا ان بلاده ما زالت تطرح موضوع تبادل الوقود النووي.

قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي يوم 1 اغسطس/اب ان هناك اشارات ايجابية حول وجود إرادة سياسية لـ"مجموعة فيينا" فيما يتعلق باستئناف المفاوضات حول تبادل الوقود النووي، مؤكدا أن إعلان طهران لتبادل الوقود النووي مازال مطروحا.

وأضاف متكي في حوار مع قناة "العالم" الإخبارية، إن الهدف من المحادثات مع المجموعة يكمن في تحديد تفاصيل عملية التبادل في إطار إعلان طهران. وشدد على أن طهران  تعمل دائما بمسؤولية، وتعتقد بان مبادلة الوقود النووي تؤسس لبناء الثقة المتبادلة بين الجانبين.

واعتبر متكي إعلان الغرب رغبته في استئناف الحوار مع إيران حول ملف تبادل الوقود بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح. وأضاف أن إيران سلمت ردها على رسالة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو بشأن تبادل الوقود الاثنين الماضي بناء على رسالة سابقة من طهران أعلنت فيها الاستعداد لاستئناف مفاوضات التبادل مع مجموعة فيينا.

كما توقع متكي أن يوجه امانو دعوة الى مجموعة فيينا لعقد اجتماع، مشيرا الى أن إيران تعتقد بأن حضور تركيا والبرازيل أمر مناسب.

وأكد وزير الخارجية الإيراني ترحيب إيران بالحوار مع مجموعة "5+1" روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، مشيرا في الوقت ذاته الى ضرورة أن تتخذ هذه المفاوضات شكلا مختلفا وجديدا.

امانو: المحادثات بشأن التبادل النووي قد تستأنف خلال أشهر

من جهته أعلن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو ان المحادثات من أجل اعادة احياء خطة متوقفة تنقل بموجبها ايران مواد نووية لديها الى الخارج مقابل الحصول على الوقود النووي قد تستأنف خلال أشهر، مؤكدا ان بعض الدول ذات الصلة أبدت بعض الاشارات الايجابية.

وقال أمانو انه تلقى ردا ايجابيا من دول في  مجموعة فيينا بشأن اجراء حوار حول تبادل محتمل للوقود، مشيرا الى ان البدء في الحوار مهم جدا على الرغم من ان تلك المحادثات قد لا تؤدي الى نتيجة قوية، حسب تعبيره.

وأكد امانو في محاضرة كان يلقيها في سنغافورة انه يعمل  باتجاه البدء في المحادثات في سبتمبر/ أيلول القادم وأضاف:  "أنا أعمل على ذلك، ولدي رد ايجابي من الدول الاعضاء.." وتابع: " قد لا تكون هناك نتيجة.. لكن البدء في حوار مهم جدا.. اذا تمكنا من اجراء نقاش حول هذا الشأن فسوف يكون ذلك تقدما ايجابيا."

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك