لأسباب أمنية إلغاء خدمات "بلاك بيري" النصية الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة والسعودية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52000/

أعلنت المملكة العربية السعودية بداية اغسطس 2010 أنها ستقوم بالحد من خدمات الهاتف الذكي "بلاك بيري" الذي تصنعه الشركة الكندية ريم.

أعلنت المملكة العربية السعودية بداية اغسطس 2010 أنها ستقوم بالحد من خدمات الهاتف الذكي بلاك بيري (BlackBerry) الذي تصنعه الشركة الكندية ريم  ("Research In Motion")، ومن المنتظر أن يتم إقفال جميع الخدمات غير الصوتية المعمول بها في إطار الخدمات التي يقدمها بلاك بيري (BlackBerry) كتبادل الرسائل السريع والبريد الإلكتروني. هذا ما صرح به مسؤول سعودي في لجنة تقنيات الاتصالات والمعلومات دون أن يذكر الأسباب ، منوهاً بأن المنظمة الوطنية للاتصالات ستذيع النبأ في المستقبل القريب.

تجدر الاشارة هنا إلى أن الإمارات العربية المتحدة أعلنت هي الاخرى في 1 أغسطس عن وقف العمل بتبادل الرسائل السريع والبريد الإلكتروني وخدمات الإنترنت التي يقدمها بلاك بيري (BlackBerry) بدءا من 11 من أكتوبر/تشرين الاول 2010، وتعلل السلطات في الإمارات هذه الخطوة بأن بعض الخدمات في نظام بلاك بيري (BlackBerry) في نقل البيانات يمكن استخدامها لأغراض مسيئة اجتماعياً وقانونياً بشكل يمكن أن يهدد الأمن الوطني.. وسيستمر الحجب حتى يتم التوصل إلى حل في إطار القوانين التي تحدد طبيعة تقديم خدمات الاتصالات المعمول بها في الإمارات.

وحسب معطيات شركة ريم (RIM) الكندية فإن خدمة بلاك بيري (BlackBerry) تتيح للمستخدم اتصالاً مشفراً من خلال الإنترنت وبرامج الدردشة والبريد الإلكتروني لحماية البيانات التي يرسلها ويمنع الاطلاع عليها، حيث تنتقل هذه المعلومات عبر مخدم الشركة الوحيد الموجود في كندا مما يمنع السلطات الإماراتية من التحكم بمحتويات الرسائل.. وحسب بعض المصادر المطلعة فإن السلطات الإماراتية تحاول الاطلاع على بعض الرسائل التي تحوي كلمات مفتاحية للحيلولة دون وقوع جرائم في البلاد ، في الوقت الذي أشارت فيه مصادر أخرى إلى ان المحادثات بين الجهات الإماراتية المختصة وشركة ريم (RIM) لإقامة مخدم في الإمارات العربية المتحدة لاجهزة بلاك بيري (BlackBerry) بشكل يتيح الوصول إلى المعلومات المشفرة باءت بالفشل.

نشير هنا إلى أن عدد مستخدمي اجهزة بلاك بيري (BlackBerry) في الإمارات العربية المتحدة وحدها يصل إلى 500 ألف مستخدم أي 11% من مستخدمي الهاتف المحمول،  وحسب بعض المعطيات الإحصائية فقد تم بيع 187 ألف جهاز بلاك بيري (BlackBerry) في العام الماضي 2009 من اصل 37 مليون جهاز في العالم . وهناك قرابة 20% من اصحاب الهواتف المحمولة  في العالم يستخدمون خدمات بلاك بيري .

ويذكر هذا بفضيحة التجسس التي أثيرت في الامارات منذ عام عنما عمدت شركة الاتصالات الإماراتية إلى طرح برنامج تطوير لأجهزة بلاك بيري (BlackBerry) من انتاج الشركة الامريكية SS8 والذي بدأ موجة من الامتعاض بسبب سرعة نفاد بطارية الجهاز وبطء العمل والذي اتضح فيما بعد ـ حسب مصادر شركة ريم (RIM) ـ أنه برنامج تجسس يتيح الوصول إلى البريد الإلكتروني للمستخدم والرسائل السريعة وقراءتها، وطرحت الشركة الكندية برنامجاً لإزالة برنامج التجسس من اكثر من 145 ألف جهاز.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية