مسؤول سوداني: استفتاء منطقة أبيي يصل الى طريق مسدود

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51984/

افادت وكالة "رويترز" نقلا عن رئيس ادارة منطقة أبيي السودانية دينق أروب قوله إن المحادثات بين شمال السودان وجنوبه بشأن منطقة أبيي الغنية بالنفط وصلت الى طريق مسدود، كما حذر من احتمال تجدد القتال بين الطرفين في المنطقة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أروب في الخرطوم يوم 1 اغسطس/آب.

افادت وكالة "رويترز" نقلا عن رئيس ادارة منطقة أبيي السودانية دينق أروب قوله إن المحادثات بين شمال السودان وجنوبه بشأن منطقة أبيي الغنية بالنفط وصلت الى طريق مسدود، كما لم يستثن تجدد القتال  بينهما.
واكد أروب للصحفيين في الخرطوم يوم 1 اغسطس/آب قائلا "لقد وصل موضوع استفتاء أبيي الى طريق مسدود، وهذا يمكن أن يسبب صراعا اقليميا ودوليا." كما ذكر إن قبيلة المسيرية العربية التي تتألف من بدو رحل، بدأت بتوطين 75 ألف شخص في شمال أبيي لتغيير التركيب السكاني والتأثير في نتيجة الاستفتاء حول مصير الجنوب المقرر اجراؤه في يناير/كانون الثاني المقبل، علما انه سيجري في الوقت نفسه استفتاء في منطقة أبيي على اذا ما كانت ستنضم الى الشمال أم الى الجنوب.

ودعا أروب حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم الى وقف عملية التوطين، مضيفا قوله ان التهديدات الصادرة من قبيلة  المسيرية حالت دون ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب على الارض.
هذا ومن جهة اخرى بدأت في القاهرة ورشة العمل الثانية بين حزب المؤتمر الوطني وشريكته الحركة الشعبية التي تهدف الى تقريب وجهات النظر حول القضايا المتبقية من اتفاقية السلام الشامل، وكيفية العمل على جعل الوحدة خيارا مستقطبا لأبناء جنوب السودان.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية