واشنطن تعد خطة لضرب ايران.. وطهران تتوعدها بالرد وبتعريض امن المنطقة بكاملها للخطر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51978/

قال الأدميرال مايك مولن، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة يوم 1 اغسطس/اب في مقابلة تلفزيونية مع شبكة "إن بي سي" أن لدى القوات الأمريكية خطة جاهزة لتوجيه ضربة عسكرية ضد إيران، من دون أن يوضح تفاصيلها، لكنه أعرب عن قلقه الشديد من عواقبها. من جهته حذر العميد يد الله جواني مساعد القائد العام للحرس الثوري الإيراني من ان قيام الامريكيين بأي مغامرة سيعرض امن المنطقة للخطر.

قال الأدميرال مايك مولن، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة يوم 1 اغسطس/اب في مقابلة تلفزيونية مع شبكة "إن بي سي" أن لدى القوات الأمريكية خطة جاهزة لتوجيه ضربة عسكرية ضد إيران إذا امتلكت السلاح النووي، من دون أن يوضح  تفاصيلها.

واضاف الأدميرال مولن إن الخيارات العسكرية بهذا الشأن مطروحة على الطاولة.. وستبقى هناك، معبرا عن امله في أن لا يضطرون إلى استعمالها . واوضح بان "خطر إنتاج إيران سلاحا نوويا غير مقبول".

لكنه في تصريحاته ، أشار إلى أن أي عملية عسكرية ضد إيران قد تكون لها عواقب غير متوقعة يصعب استباقها في منطقة على هذه الدرجة من انعدام الاستقرار.

إلا أنه أبدى تفاؤله بأن تؤدي الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الأسرة الدولية والعقوبات التي تفرضها على الجمهورية الإسلامية، الى تخليها عن برنامج تخصيب اليورانيوم.

وفي طهران، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن العميد يد الله جواني مساعد القائد العام للحرس الثوري الإيراني للشؤون السياسية تحذيره من ان امن المنطقة سيتعرض للخطر في حال قيام الأمريكيين بأي مغامرة. وأكد بهذا الصدد،  "إن أمن الخليج للجميع، أو ليس لأحد".

وقال جواني أن قوات بلاده أعدت منذ سنوات ما أسماها خطة ساحقة وقوية للرد على أي نوع من أنواع العدوان المحتمل من جانب أمريكا.

نائب رئيس اكاديمية الشؤون الجيواستراتيجية الروسية : ايران سترد بطريقة مناسبة في حال توجيه ضربة عسكرية لها

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال قسطنطين سيفكوف نائب رئيس اكاديمية الشؤون الجيواستراتيجية الروسية "اعلان الاميرال مولن عن وجود خطة امريكية جاهزة لضرب ايران يؤكد ان واشنطن لم تستنتج دروسا من حربيها في العراق وافغانستان، كما انه في حال توجيه ضربة عسكرية الى ايران فانها ستنتهك الشرعية الدولية بذلك".
وبالنسبة الى احتمالية توجيه ضربة عسكرية لايران قال سيفكوف "لا اعتقد ان الولايات المتحدة تريد الخوض الآن في حرب جديدة وهي غير جاهزة للبدء بعملية برية فبامكانها توجيه ضربات جوية فقط، واعتقد انه في اي حال سيكون الرد الايراني مناسبا".

تفاصيل المقابلة في تسجيل الفيديو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك