القوات الهولندية تنهي مهمتها في أفغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51927/

تنهي القوات الهولندية العاملة ضمن قوات التحالف الدولي مهمتها العسكرية في أفغانستان بعد 4 أعوام من القتال والحفاظ على الأمن ولاستقرار في إقليم أوروزغان الأفغاني. وعلى الرغم من أن حلف الناتو قد قلل من اهمية انسحاب حوالي ألفي جندي هولندي من أفغانستان، الا ان الخبراء يشيرون الى أن هذا الحدث يأتي في وقت حساس للغاية بالنسبة لقوات التحالف، حيث بلغت خسائرها في شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز الماضيين أرقاما قياسية.

تنهي القوات الهولندية العاملة ضمن قوات التحالف الدولي، مهمتها العسكرية في أفغانستان بعد 4 أعوام من القتال والحفاظ على الأمن ولاستقرار في إقليم أوروزغان الأفغاني.
وعلى الرغم من أن حلف الناتو قد قلل من اهمية انسحاب حوالي ألفي جندي هولندي من أفغانستان، الا ان الخبراء يشيرون الى أن هذا الحدث يأتي في وقت حساس للغاية بالنسبة لقوات التحالف، حيث بلغت خسائرها  في شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز الماضيين أرقاما قياسية.
ومن المقرر أن تجري مراسم نقل مسؤولية أمن إقليم أروزغان من القيادة الهولندية الى ممثلي القوات الأمريكية والأسترالية، يوم الأحد 1 أغسطس/آب.
وقال القائد الأعلى للقوات المسلحة الهولندية الجنرال بيتر فان أوم في مؤتمر صحافي في لاهاي: "حصلنا على نتائج واضحة يمكن لهولندا أن تفخر بها"، مذكراً بأن معظم سكان إقليم أوروزغان يعيشون في ظروف آمنة نسبيا ويتمتعون بخدمات الرعاية الصحية ونظام التعليم.

كما أشار الجنرال الهولندي الى ان 24 جندياً هولندياً بينهم نجله لقوا حتفهم خلال مشاركتهم في المهمة.
ونشرت هولندا منذ بدء وجودها في أفغانستان في أغسطس/آب 2006، نحو 1950 جندياً في ولاية اروزغان (جنوب البلاد). ومنذ بدء المهمة التي كلفت الحكومة الهولندية 1.4 مليار يورو، فإن عدد المؤسسات غير الحكومية في اروزغان ارتفع من 6 إلى 50، بينما تضاعف عدد المدارس ليبلغ 179.
ونقلت صحيفة "فولكسكرانت" الهولندية عن  قارئ يوسف أحمدي الناطق باسم حركة طالبان قوله: "نريد أن نهنئ من كل قلوبنا مواطني وحكومة هولندا لما تحلوا به من شجاعة لاتخاذ هذا القرار المستقل، نأمل أن تقتدي الدول الأخرى التي تنشر جنوداً في أفغانستان بمثال الهولنديين، وأن تسحب قواتها".
وتجدر الإشارة الى أن طلب الناتو تمديد مهمة القوات الهولندية في أفغانستان أدى الى انهيار الائتلاف الحاكم في هولندا في فبراير/شباط الماضي. وانتهت الأزمة السياسية في البلاد باتخاذ قرار بسحب القوات الهولندية من أفغانستان في مطلع أغسطس/آب عام 2010.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك