عمق جذور الموسيقى الأرمنية وتنوع أغصان اتجاهاتها

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51898/

يطمح منظمو مهرجان "جذور الشجرة وأغصانها"، والذي يقام في موسكو هذا العام للمرة الرابعة الى رصد مراحل تطور الثقافة الموسيقية العالمية منذ جذورها، وإظهار القوة الروحية للاعمال الموسيقية القديمة، هذا وفي إطار هذا المهرجان نظم حفل مكرس للموسيقى الأرمنية شاركت فيه المغنية مارلينا موش التي تؤدي الالحان الارمنية وفق التقاليد القديمة.

رصد مراحل تطور الثقافة الموسيقية العالمية منذ جذورها، وإظهار القوة الروحية للاعمال الموسيقية القديمة، هذا ما يطمح اليه منظمو مهرجان "جذور الشجرة وأغصانها"، والذي يقام في موسكو هذا العام للمرة الرابعة.

وفي إطار هذا المهرجان نظم حفل مكرس للموسيقى الأرمنية شاركت فيه المغنية مارلينا موش التي تؤدي الالحان الارمنية وفق التقاليد القديمة. وتقول إن معلمتها كانت اقراص المغني والملحن الارمني كوميتاس، اما المادة التي تستلهم منها فهي الحب والسماء الروسية العالية والموسيقى التي تغنيها وتغوص في جمالها.

وتجدر الإشارة الى ان شرط المشاركة في المهرجان هو تقديم الآلات الموسيقية القديمة النادرة. ولذلك شارك في حفل الموسيقى الأرمنية غرانت أيرابيتيان وهو عازف بارع على آلة كمانتشا وهي كمان ارمني ذو اربعة اوتار. وتعلم غرانت أيرابيتيان مهنته من أبيه وباتت هذه الآلة رفيقا له في الحياة كواحد من أفراد العائلة. اليوم ترتبط هذه الآلة مع ادائه وقد عمل مع الكثير من المشاهير، وانتشر تلاميذه في مختلف أنحاء العالم.

كما لا يمكن تصور امسية للموسيقى الارمنية القديمة من دون دودوك التي تعد آلة أرمنية قومية. إنها عبارة عن مزمار مصنوع من شجرالمشمش يمكن عبرها أداء 13 نوتة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة