مصادر اسرائيلية: عباس يسعى لتأجيل بدء المفاوضات المباشرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51892/

ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية نقلا عن مسؤولين اسرائيليين انهم يعتقدون ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيحاول تأجيل المفاوضات المباشرة بأي طريقة رغم موافقة لجنة المتابعة العربية. وأشارت الصحيفة إلى أن عباس سيرجىء الاعلان عن بدء هذه المفاوضات حتى سبتمبر/ايلول المقبل وهو موعد انتهاء مفعول قرار تجميد الإستيطان في الضفة الغربية.

ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية نقلا عن مسؤولين اسرائيليين انهم يعتقدون أن ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيحاول تأجيل المفاوضات المباشرة بأي طريقة رغم موافقة لجنة المتابعة العربية.
وأشارت الصحيفة إلى أن عباس سيرجىء الاعلان عن بدء هذه المفاوضات حتى سبتمبر/ايلول المقبل وهو موعد انتهاء مفعول قرار تجميد الإستيطان في الضفة الغربية.
كما يقدر المسؤولون أن الرئيس الفلسطيني سيستغل هذا الوقت لمحاولة إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو باستئناف التجميد أو اتخاذ إجراءات أخرى "معادلة" على ذلك الصعيد.
وأعادت "هآرتس" الى الأذهان  أن الرئيس الفلسطيني خاطب ممثلي الدول العربية قبل ساعة من إصدار الإعلان الرسمي من الجامعة العربية، وطلب منهم دعم استمرار المفاوضات غير المباشرة حتى تستكمل فترة الأشهر الأربعة المخصصة لها.
كما اشارت الصحيفة الى قول الرئيس عباس خلال لقاء مع رؤساء تحرير الصحف المصرية يوم الخميس إنه تحت ضغط شديد "لم يسبق لي أن واجهت في حياتي ضغوطا كهذه"، وذلك للموافقة على بدء المفاوضات المباشرة. وذكرت الصحيفة أن الرئيس الفلسطيني كان يتوقع من الدول العربية الدعم الكامل لموقفه الرافض لبدء المفاوضات المباشرة الا أن الأحداث التي شهدها الأسبوع الماضي قد تكون أعطت عباس إشارة الى ما هو آت، حيث التقى العاهل الأردني عبدالله الثاني علنا برئيس الوزراء الاسرائيلي للمرة الأولى منذ أكثر من عام، كما تم الإعلان عن اللقاء المرتقب بين الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز يوم الأحد المقبل.
وشددت الصحيفة على ان اللقاء بين مبارك وبيريز يأتي في أعقاب إعلان الناطق باسم الرئاسة المصرية يوم الأربعاء تلقي ضمانات أمريكية من شأنها أن تجعل من استئناف المفاوضات المباشرة أمرا ممكنا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية