إيران تعلن أنها ستوقف تخصيب اليورانيوم في حال تزويدها بالوقود النووي اللازم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51790/

أعلن علي أكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية يوم الخميس 29 يوليو/تموز عن عدم حاجة بلاده إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% إذا ما زودت بالوقود النووي المطلوب لتشغيل مفاعل طهران للبحوث الطبية.

أعلن علي أكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية عن عدم حاجة بلاده إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% إذا ما زودت بالوقود النووي المطلوب لتشغيل مفاعل طهران للبحوث الطبية.

وقال صالحي في تصريح لقناة "العالم" الفضائية الإيرانية يوم الخميس 29 يوليو/تموز إن طهران لا ترغب في استنفاد مخزونها من اليورانيوم لغرض تخصيبه بنسبة 20% لسد حاجة مفاعل طهران للبحوث الطبية.

وكان أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركي قد نقل خلال مؤتمر صحفي عقده بإسطنبول عن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي استعداد إيران لعدم مواصلة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% إذا ما تم توقيع صفقة تبادل الوقود النووي.

من جانبه اعتبر أبو الفضل زهره مساعد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني  تصريحات وزير الخارجية التركي بأنها "تعبر عن حسن ظنه بمواقف إيران وتوجهاتها لكن خفض أو زيادة التخصيب ليس مطروحا الآن بل إن إيران تقول إنها تريد توفير الطاقة للبحوث السلمية".

وأضاف زهره في تصريح مماثل أن "حصيلة تصريحات أوغلو هي أن إيران مستعدة للدخول في حوار مع مجموعة فيينا لتوفير الوقود لمفاعل طهران على أن تستمر في بحوثها في مجال التقنية النووية السلمية".

وأكد أن "الهدف من حوار إيران مع دول مجموعة فيينا وهي روسيا وفرنسا والولايات المتحدة يجب أن يكون على أساس إنجاز صفقة تبادل الوقود النووي"، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة مشاركة ممثلين عن تركيا والبرازيل في مثل هذه المفاوضات المرتقبة.

ويذكر في هذا السياق أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في فبراير/شباط الماضي بعد أن فشلت مباحثاتها مع مجموعة فيينا بشأن تبادل الوقود النووي. وتحتاج إيران للحصول على 120 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% لإجراء بحوث في المجال الطبي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك