جامعة الدول العربية توافق مبدئيا على مشاركة عباس في مفاوضات مباشرة مع اسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51786/

قال وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني في ختام اجتماع لجنة المتابعة العربية بالقاهرة يوم الخميس 29 يوليو/تموز ان جامعة الدول العربية وافقت من حيث المبدأ على مشاركة محمود عباس في مفاوضات مباشرة مع اسرائيل. كما شددت اللجنة على أن تكون أي مفاوضات سلمية بين الفلسطينيين والاسرائيليين هي مفاوضات نهائية تقوم على شروط وضمانات واضحة.

قال وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني في ختام اجتماع لجنة المتابعة العربية بالقاهرة يوم الخميس 29 يوليو/تموز ان جامعة الدول العربية وافقت من حيث المبدأ على مشاركة محمود عباس في مفاوضات مباشرة مع اسرائيل.
واكد ال ثاني أن السلام هو خيار إستراتيجي وأنه يتضمن متطلبات على إسرائيل أن تلتزم بها.
واستبعد بن جاسم أن تحدث المفاوضات المباشرة إختراقا بسبب مواقف حكومة تل أبيب، إلا أنه شدد على أن أي مفاوضات قادمة لابد أن تكون نهائية.

وفي مؤتمر صحفي جمع حمد بن جاسم آل ثاني والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أكد الأخير أن أي مفاوضات سواء مباشرة كانت أم غير مباشرة، لا بد أن تقوم على أسس واضحة وضمانات مكتوبة، مشيرا إلى أن العملية التفاوضية القادمة يجب ان تكون نهائية وليست بوابة للدخول في حلقة مفرغة من المحادثات.

وقالت مراسلة قناة "روسيا اليوم" ان لجنة المبادرة العربية وجهت في ختام اجتماعها رسالة الى الرئيس الامريكي باراك اوباما  تسلمتها السفيرة الامريكية في القاهرة من الامين العام لجامعة الدول العربية.
وتتضمن الرسالة مفهوم السلام لدى الجانب العربي الذي يؤكد على ضرورة وجود جدول زمني وعملي لمفاوضات نهائية تعالج قضايا الوضع النهائي.

من جهته اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مجددا ان الانتقال الى مفاوضات مباشرة مع اسرائيل لن يتم الا بالوقف الكامل لبناء المستوطنات اليهودية والموافقة على اقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 حزيران 1967.
وربط عباس استئناف المفاوضات المباشرة مع اسرائيل كذلك بالحصول على ضمانات مكتوبة من الجانب الاسرائيلي بالاعتراف بحدود عام 4 يونيو 1967. وقال عباس انه يحصل على هذه الضمانات سواء مباشرة من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو او عن طريق غير مباشر من طرف الولايات المتحدة الامريكية او زعيمي مصر والاردن.
وكان مفوض العلاقات الخارجية في حركة "فتح" نبيل شعث قال إن عباس قرر إبلاغ الجامعة العربية أن المحادثات غير المباشرة مع إسرائيل لم تحرز تقدما كافيا يبرر انتقالها إلى المرحلة المباشرة.
من جانبها جددت حركة حماس رفضها لاي شكل من أشكال التفاوض مع إسرائيل وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم إن اي غطاء عربي لهذه المفاوضات يعد خطيئة بحق الشعب الفلسطيني.
واضاف برهوم ان محمود عباس غير مفوض للتفاوض نيابة عن الشعب الفلسطيني.

واشنطن: الوقت حان للمفاوضات المباشرة

وفي واشنطن قال فيليب كراولي المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن بلاده ستدرس الأفكار التي تضمنتها رسالة لجنة المتابعة العربية، مضيفا أن الوقت حان للبدء بالمفاوضات المباشرة.

وقال كراولي "لقد بعثوا رسالة الى الرئيس... نحن بالتاكيد نقيم الأفكار التي تضمنتها هذه الرسالة وسنبحثها بشكل موسع. كما قلتم في نهاية المطاف أنه مع العمل الضخم الذي أنجز خلال أشهر عدة، نأمل أن الأطراف بدأت تشعر بأن هناك قاعدة، ليمضوا قدما نحو المفاوضات المباشرة. نشعر بأن الوقت قد حان ونأمل في أن نبدأ بهذه المفاوضات في أقرب فرصة ممكنة لكن هناك قرارات لابد من اتخاذها أولا".

محلل دبلوماسي مصري: الادارة الامريكية تريد الانتقال الى مرحلة المفاوضات المباشرة باي شكل كان

قال المحرر الدبلوماسي في صحيفة الشروق المصرية السيد أحمد عليبة في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الادارة الامريكية تريد الانتقال الى مرحلة المفاوضات المباشرة باي شكل كان، وكانها مسالة اجرائية بالنظر الى اقتراب مرحلة المفاوضات غير المباشرة.
واضاف "صدر اكثر من مؤشر في هذا الاتجاه خلال زيارة مسؤولين امريكيين الى القاهرة اواتصال الرئيس الامريكي بالرئيس المصري قبل اسبوع.
واشار عليبة الى ان كل هذه الجهود قد ووجهت باجهاض من الجانب الاسرائيلي.
واوضح عليبة انه من الصعب وربما من المستحيل ان يقبل العرب بالانتقال الى المفاوضات المباشرة بسبب عدم تلبية مطالبهم.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية