مولن يجدد دعم واشنطن لبغداد والمالكي يقول إن التدخل الإقليمي خطر على العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51715/

جدد الجنرال مايكل مولن رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية دعم واشنطن للعملية السياسية في العراق ومواصلة تقديم المساعدات للقوات العراقية. من جهة أخرى أكد نوري المالكي رئيس الحكومة العراقية في لقاء مع مولن أن التدخل الإقليمي في الشؤون العراقية تسبب في إعاقة تشكيل الحكومة وأصبح يشكل خطراً على العراق والمنطقة.

أكد الجنرال مايكل مولن رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية أن الولايات المتحدة صديقة للشعب العراقي بأطيافه كافة، مجدداً دعم بلاده للعملية السياسية والديمقراطية في العراق ومواصلتها تقديم المساعدات للقوات العراقية في مجال التدريب والتجهيز.

جاء ذلك خلال لقاء الجنرال مولن في بغداد يوم الأربعاء 28 يوليو/تموز مع الرئيس العراقي جلال طالباني. وقد بحث الجانبان خلال هذا اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد.

وسلط طالباني الضوء على الإجراءات الدستورية التي يتم من خلالها تشكيل الرئاسات الثلاث، مشيراً إلى مواصلة الكيانات السياسية حواراتها بهدف التوصل إلى حل يرضي الجميع. وأكد الرئيس العراقي حاجة العراق إلى حكومة قوية موحدة وتوفير الأمن والطمأنينة للمواطنين وإنعاش الاقتصاد وبناء البنية التحتية.

مالكي: التدخل الإقليمي في الشؤون العراقية تسبب في إعاقة تشكيل الحكومة

وفي لقاء مع مولن في وقت سابق أكد نوري المالكي رئيس الحكومة العراقية أن التدخل الإقليمي في الشؤون العراقية تسبب في إعاقة تشكيل الحكومة وأصبح يشكل خطراً على العراق والمنطقة، مشيرا إلى أن هذا التدخل الذي يرفضه الكثير من الكتل السياسية له آثار سلبية على العملية السياسية والاستقرار في العراق. 
كما أكد رئيس الحكومة المضي قدما في تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن بالرغم من كل التدخلات.
من جهته أشار المسؤول الأمريكي إلى أن خفض عدد القوات الأمريكية في العراق يسير وفق الخطة المرسومة وأشاد بالتقدم الكبير المحرز في مجال الأمن منذ ثلاث سنوات، معتبرا أن قوات الأمن العراقية باتت مستعدة لتتولى مهمة حفظ الأمن في البلاد كما أن التقدم المحرز منذ العام 2007 يعتبرمذهلا، بحسب قوله.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية