أقوال الصحف الروسية ليوم 28 يوليو/تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51685/

صحيفة "كوميرسانت" تبرز أن الرئيس دميتري ميدفييف، ترأس يوم أمس اجتماعا لِـ"لجنة التحديث والتطوير التكنولوجي"، التي تضم في عضويتها علماء، ورجالَ أعمالٍ روسا وأجانب. تقول الصحيفة إن النقاش الذي دار أثناء الاجتماع، أظهر تباينا في وجهات النظر، بين المستثمرين الروسِ والاجانب. ففي الوقت الذي ركَّـز فيه المستثمرون الروس على المعوقات الإدارية والضريبية، التي ينبغي تجاوزها للمضي قدما في عملية التحديث، أبدى المشاركون الأجانب إعجابهم بالنظام الضريبي المعمول به في روسيا. واعتبر هؤلاء أن إنشاءَ مركزِ سكولكوفو العلمي، ليكون بمثابة وادي سيليكون روسي، فكرةٌ رائدةٌ، من شأنها أن تُـحدث قفزةً علميةً ومعرفيةً كبيرة. وفي محاولة منه للتقريب بين مواقف المشاركين، طرح ميدفيديف عددا من الأفكار، التي من شأنها أن تساهم في تنشيط الاستثمار في المجال المعرفي. من هذه الأفكار استحداث أطرٍ قانونيةٍ وتنظيمية، تُـشجِّـع على الاستثمار في المجالات المحفوفة بالمخاطر، وابتكار آليات لجذب الاستثمارات الاجنبية، وتطويرُ أسواقِ المال بشكل يضمن بقاء هذه الاستثمارات في روسيا، بغض النظر عن تقلبات الاسواق العالمية. وابتكارُ آلياتٍ فعالةٍ لدعم قطاع الأعمال الصغيرة، وأخيرا، زيادةُ الاعتماد على نظام المنح والقروض.

صحيفة "إزفيستيا" تنشر تصريحات للمسؤولين في مركز "الشفافية العالمية" فَـرعِ روسيا، أعلنوا فيها أنهم، بعد دارستهم للتصاريح، التي قَـدمها النواب في مجلس الدوما عن دخولهم... وجَّـه المركزُ رسالة إلى المجلس الاجتماعي، التابع لإدارة الرئيس، يَـطلُـبُ فيها التَّحقُـقَّ من صحة ما جاء في بعض تلك التصاريح. وتنقل الصحيفة عن مديرةِ مركز الشفافيةِ العالميةِ  (فَـرعِ روسيا) ـ يلينا بانفيلوفا. أن اسئلةً ظهرت حول مداخيل ثُـلثِ النواب تقريبا. وذَكَـرَتْ بانفيلوفا على سبيل المثال أن أحد النواب، اشترى العام الماضي سيارةً فاخرة يبلغ ثمنُـها نحوَ 600 ألفِ دولار، رغم أن دخله السنوي للعام الماضي حسب تصريحه، لم يتجاوز 40 ألف دولار.  وأشارت بانفيلوفا إلى ان القانون يجبر المسؤولين على تقديم معلومات حول مداخيلهم، وممتلكاتهم، وممتلكات زوجاتهم وابنائهم القاصرين. لكن ما يثير الانتباه، هو أن الأقرباء الآخرين، يحققون نجاحا باهرا في القطاعات، التي ترتبط مباشرة بمجال العمل الذي يراقبه المسؤول. وتُـذَكِّـر الصحيفة بأن ما تَحدثتْ عنه بانفيلوفا، جرت مناقشتُه في خريف عامِ 2008 ، عندما أقر مجلس الدوما رزمة من القوانين لمكافحة الفساد، اقترحها الرئيس دميتري مدفيديف. وحينها تَـمَّ في اللحظات الأخيرة شطبُ التعديلات، التي توسع مفهوم الفرد في أسرة المسؤول الحكومي. وفي مرحلة سابقة أُلغِـيَـتْ تعديلات تجبر المسؤولين الحكوميين على الإعلان عن مصروفاتهم.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تلفت إلى أن روسيا تحتفل اليوم ولأول مرةٍ بشكل رسمي، بيوم تعميد روسيا حيث تُـقام في جميع المدن الكبرى احتفالات، تتضمن فقراتٍ دينيةً وأخرى دنيوية .ومن المقرر أن يشارك بطريرك موسكو وعموم روسيا ـ كيريل،  وأعضاءُ المَـجْـمَـعِ الكنسيِّ المقدس، في احتفالات العاصمة الأوكرانية ـ كييف..وبعد ذلك سوف يختتم البطريرك زيارتَـه إلى أوكرانيا، بإقامة الصلاة في ساحة كاتدرائية بيتشيرسكي في كييف. على صعيد آخر، أكد ممثلو الكنيسة الأرثوذكسية الروسية خلال زيارتهم لأوكرانيا أنهم عازمون على حل المشكلات مع المنشقين من بطريركية كييف، بالطرق السلمية. وتنقل الصحيفة عن مطارنةٍ أوكرانيين موالين لبطركية ـ موسكو، أن السلطات الأوكرانية تستطيع أن تضع حدا للانشقاق، خلال شهر واحد فقط، وذلك عن طريق نزع صفة الشخصية الاعتبارية عن بطركية كييف. وتبرز الصحيفة في الختام أن رئيس الوزراء الأوكراني نيكولاي أزاروف وعد البطريرك كيريل عشية العيد، بإغلاق جميع المرافق التي لا ترضي الله في منطقة كييف بيتشيرسكي خلال عام واحد.

صحيفة "نوفيي إزفيستيا" تتوقف عند أخبارٍ يجري تداولـها في وسائل الإعلام التشيكية، تفيد بأن جهاز مكافحة التجسس التشيكي، كشف جاسوسا يعمل لصالح المخابرات الروسية. وتَـذْكُـر الصحيفة في التفاصيل أن الجاسوس الروسي، تمكن من تجنيد سيدةٍ تشيكية، تخدم في الجيش برتبة رائد، عملت في فترات متفرقة سكرتيرةً لدى ثلاثةٍ من كبار الجنرالات في الجيش التشيكي. وكانت تلك السيدة تزود الجاسوس الروسي بمعلومات سرية بشكل منتظم. وتضيف الصحيفة أن جهاز مكافحة التجسس التشيكي تابع أنشطة الجاسوس الروسي على مدى خمس سنوات. وعلى الرغم من ذلك، تمكن الجاسوس الروسي، الذي يُـعرَّف باسم "روبرت إر" تمكن من الفرار الى روسيا في الوقت المناسب. وبعد أن افتضح أمر الجاسوس،
تم تسريحُ ثلاثةٍ من كبار الجنرالات في الجيش التشيكي، وهم مدير المكتب العسكري في ديوان الرئاسة التشيكية، والممثلُ العسكري التشيكي،في القيادة العليا لحلف الناتو، والنائبُ الأول لرئيس أركان القوات المسلحة التشيكية. تلفت الصحيفة إلى أن هذه الفضيحة، ليست الأولى من نوعها. ففي عام 2008، أَبعَـدت التشيك سبعةَ جواسيس روس دفعة واحدة. وفي عام  2009 طردت اثنين من الدبلوماسيين الروس، بتهمة ممارسة  التجسس. ويومها، اعتبر وزير الخارجية الروسي ـ سيرغي لافروف،
أن طرد الدبلوماسييْـن، عملٌ استفزازي من جانب التشيك.

صحيفة "نوفي إزفيستيا" نشرت مقالة تسلط الضوء على آخِـر ما توصل إليه التحقيق في جريمة مقتل الجباة الثلاثة في موسكو، مُـذكرة بأن سيارةً لجباية الأموال، تعرضت الشهرَ الماضي لعملية سطو، أسفرت عن قتل السائق والحارسين، والاستيلاء على حوالي أربعة ملايين دولار .تقول الصحيفة إن التحقيقات أظهرت أن أحَـد الحارسيْـن الذين كانا في سيارة الجباية، اتفق مع مجموعة من المجرمينَ على سيناريو محدد. حيث قام بقتل زميليه في العمل، في المكان الذي تم الاتفاق عليه. لكن زملاءه في الجريمة ما أن فتح لهم بابَ المصفحةِ لكي يأخذوا الأكياس المملوؤة بالأموال، حتى أردوه قتيلا. وتضيف الصحيفة أن المحققين وضعوا كل أصدقاء الجباة المقتولين تحت المراقبة، واتضح لهم أن معارفَ أحدِ الحراس بدأوا ينفقون الأموال بشكل لا يتلاءم مطلقا مع دخولهم. حيث اشترى أحدهم عزبة فاخرة بالقرب من موسكو، واشترى آخَـرُ سيارة فارهة. وسافر ثالث لقضاء عطلةٍ في أحد المنتجعات الفاخرة. وبعد سلسة من التحريات والتحقيقات، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على خمسة أشخاص. وتنقل الصحيفة عن مصادرَ مطلعةٍ أن لدى رجال الأمن من المعطيات ما يكفي للاشتباه في تَـورُّط موظفين آخرين من شركة الحراسة. ومن المتوقع أن يَـجري المزيدُ من الاعتقالات في المستقبل القريب.
 
صحيفة "نيزافيسمايا غازيتا"  تبرز أن بروكسيل شهدت أمس انطلاق المحادثات الرسمية، الخاصة بانضمام ايسلندا إلى الاتحاد الأوروبي. لافتة إلى أن الطلب الايسلندي تجري مناقشته على عجل،  تشير الصحيفة إلى أن هذه الدولةَ ـ الجزيرة، لا تملك الكثير من المقومات، التي تجعلها مغرية بالنسبة للاتحاد الأوربي. فهي تعاني من أوضاع اقتصادية صعبة، بالإضافة إلى أنها مثقلة بالديون. من هنا فإن التسرع في بحث الطلب الايسلندي، يعكس رغبة الاتحاد الأوربي في توسيع نفوذه على الفضاء الجيوسياسي المحيط. ولعل ما يؤكد هذا الاستنتاج، هو التعليق الذي ورد في قناة التلفزة الألمانية "إيه. آر. دي". والذي جاء فيه أن انضمام ايسلندا إلى الاتحاد الأوروبي، يوسع حدود الاتحاد، المُـطلَّـةَ على القطب الشمالي، الغني بالخامات. ويعبر كاتب المقالة عن ثقته بأن الطلب الآيسلندي سوف يُـقبل في وقت قياسي، لتكون ايسلندا ثاني دولةٍ عضوٍ في الاتحاد الأوروبي، بعد الدنمارك، تطل على المنطقة القطبية الشمالية. وبهذا يدخل الاتحاد الأوربي في المنافسة على خيرات القطب الشمالي، إلى جانب روسيا والولايات المتحدة وكندا والنرويج.
 
أقوال الصحف الروسية حول الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " كوميرسانت" نشرت مقالا اوضحت فيه  أن مصرف "سبيربنك" اظهر نشاطا متزايدا في عملية الاقتراض بالعملة الاجنبية بعد اقل من شهر من اصدار سندات مقومة باليورو بقيمة مليار دولار، حيث يعتزم كذلك اصدار سندات بقيمة 600 مليون دولار لفترة استحقاق مدتها خمس سنوات، ما يدلل على حاجة عملاء المصرف لذلك ، ولم يستبعد خبراء في السوق ان البنك يسعى لتعويض جزء من الاموال التي انفقت على تسديد قروضه امام البنك المركزي.
 
صحيفة "فيدومستي" نشرت مقالا ذكرت فيه أن لجنة الموازنة ستجتمع اليوم لمناقشة المعايير الاساسية للموازنة للاعوام الثلاثة المقبلة، ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة المالية ان الحكومة لم تستطيع الحد من الانفاق، ومن المتوقع ارتفاع النفقات العام المقبل من 307 مليارات دولار الى 344 مليار دولار، اي ما يعادل واحد 1.7% من حجم الناتج المحلي الاجمالي.
 
 صحيفة "ار بي كا ديلي" نشرت مقالا افادت فيه ان حادثة التسرب النفطي في خليج المكسيك جلبت للشركة خسائر بليغة تجاوزت 17 مليار دولار، ما تعد اكبر خسائر تاريخية تتعرض لها شركة بريطانية، فيما  تحاول الشركة الخروج من المأزق الذي وقعت فية عن طريق مواصلة بيع اصولها، ونقلت الصحيفة عن الرئيس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)