موسكو ترحب باستعداد ايران لعقد لقاء الخبراء في موضوع مبادلة الوقود النووي الايراني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51662/

اعربت موسكو عن استعدادها للمشاركة في لقاء الخبراء في موضوع مبادلة الوقود النووي مع ايران وتوافق على دعوة ممثلين عن تركيا والبرازيل الى المشاركة فيه. اعلن ذلك يوم 27 يوليو/تموز اندريه نيستيرينكو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية.

اعربت موسكو عن استعدادها للمشاركة في لقاء الخبراء الذي سيبحث موضوع مبادلة الوقود النووي مع ايران، كما انها توافق على دعوة ممثلين عن تركيا والبرازيل الى المشاركة فيه.اعلن ذلك يوم 27 يوليو/تموز اندريه نيستيرينكو  المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية.
واعاد اندريه نيستيرينكو الى الاذهان  ان طهران وجهت يوم 26 يوليو/تموز الى يوكيا امانو مديرعام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسالة  وافقت فيها بصورة خاصة على عقد لقاء الخبراء بهدف بحث المسائل التقنية الخاصة بتطبيق مخطط مبادلة الوقود المستخدم في مفاعل طهران للابحاث العلمية.
وقال اندريه نيستيرينكو :" نحن نرحب بهذه الخطوة التي اتخذتها طهران، واننا مستعدون لمثل هذا اللقاء التقني". واضاف قائلا:" نؤكد  اهمية توجيه الدعوة الى ممثلي تركيا والبرازيل للمشاركة فيه".
وبحسب رأي  نيستيرينكو فان عقد مثل هذا اللقاء يسمح بالبدء في البحث العملي للجوانب التقنية المتعلقة  بتطبيق مشروع تأمين الوقود في مفاعل طهران للابحاث العلمية، وذلك على اساس  الاقتراحات المتوفرة بهذا الشأن والواردة من كلا الطرفين. بما في ذلك البيان الثلاثي الذي تقدم به كل من ايران والبرازيل  وتركيا في 17 مايو/آيار الماضي.
واعرب الدبلوماسي الروسي عن قناعته بان يساعد انجاز هذا المخطط في خلق الجو الضروري للمضي قدما وحل دائرة واسعة  للمسائل المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني ويسهم في استعادة الثقة بطبيعته السلمية البحتة.
ومضى اندريه نيستيرينكو  قائلا:"نحن ننظر في  مشروع مبادلة الوقود  بإعتباره احد مكونات التفهم الناتج عن عقد  لقاء "اللجنة السداسية – ايران " في 1 اكتوبر/تشرين الاول  عام 2009 . واستطرد قائلا:" نجدد دعوتنا الى طهران  لبدء الحوار مع اللجنة السداسية في اسرع وقت ممكن، وذلك بهدف البحث عن  تسوية سياسية ودبلوماسية شاملة للوضع الناشئ حول البرنامج النووي الايراني".

فيصل جلول - محلل سياسي

قال فيصل جلول في مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" ان هناك تاثير إيجابي لمصلحة التيار الواسع الغير اوروبي والغير غربي الذي لا يرغب في تصعيد الموقف والذي يرغب في حل سلمي للملف النووي الإيراني.



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)