تقرير أمريكي: البنتاغون أضاع 96% من الأموال المخصصة لاعمار العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51648/

ذكر مكتب المفتش العام الأمريكي لإعادة إعمار العراق أنه رغم إنفاق ملايين الدولارات لإعمار العراق، فان معظم هذه الأموال اختفت دون أن تتمكن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) التي أدارت برنامج الإعمار من اعطاء تفسير حول مصيرها. وأشار المفتش الى أن الوزارة أخفقت في تقديم حسابات مصرفية بشأن 96 % من الأموال اي 8.7 مليار دولار من أصل الـ9 مليارات التي حصلت عليها في إطار برنامج إعادة إعمار العراق في الفترة بين 2004 و2007.

ذكر مكتب المفتش العام الأمريكي لإعادة إعمار العراق أنه رغم إنفاق ملايين الدولارات لإعمار العراق، فان معظم هذه الأموال اختفت دون أن تتمكن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) التي أدارت برنامج الإعمار من اعطاء تفسير حول مصيرها.

وندد المكتب في تقرير نشر يوم الثلاثاء 27 يوليو/تموز بإدارة أموال إعمار العراق من قبل الوكالات العسكرية الأمريكية، التي  أخفقت في الالتزام بالقواعد الأمريكية حول كيفية الرقابة على إنفاق هذه الأموال.

وأشار المفتش الى أن الوزارة أخفقت  في تقديم حسابات مصرفية بشأن 96 % من الأموال اي 8.7 مليار دولار من أصل الـ9 مليارات التي حصلت عليها في إطار برنامج إعادة إعمار العراق في الفترة بين 2004 و2007.

وذكر التقرير أيضاً ان الجيش الأمريكي ما زال يحتفظ بـمبلغ 34.3 مليون دولار من هذه الأموال على الرغم من ان الواجب إعادته إلى الحكومة العراقية في ديسمبر/كانون الأول 2007.

وتجدر الإشارة الى أن معظم هذه الأموال جاءت من عوائد النفط والغاز العراقي بالإضافة الى بيع بعض ممتلكات صدام حسين وحاشيته.

وفي المقابل تقول وزارة الخارجية الأمريكية أن هذه الأموال لم تفقد لكن الحسابات المصرفية حول إنفاقها قد ارسلت الى الأرشيف، مشيرة الى أن اعدادالتقرير حول إدارة الأموال سيتطلب "جهودا ملحوظة" لاخراج الحسابات من الأرشيف.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية