نتانياهو مستعد لبدء المفاوضات مع الفلسطينيين الاسبوع المقبل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51623/

وعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بتسليم طريق استراتيجي في منطقة القدس الشرقية الى الفلسطينيين في حال فتح المفاوضات المباشرة بين الطرفين. ونقلت صحيفة "جيروساليم بوست" الاسرائيلية عن نتانياهو خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن بالكنيست يوم الاثنين 26 يوليو/تموز، قوله ، إن إسرائيل مستعدة للانتقال إلى المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين يوم الأحد المقبل.

وعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بتسليم طريق استراتيجي في منطقة القدس الشرقية الى الفلسطينيين في حال فتح المفاوضات المباشرة بين الطرفين.
ونقلت صحيفة "جيروساليم بوست" الاسرائيلية عن نتانياهو خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن بالكنيست يوم الاثنين 26 يوليو/تموز، قوله ، إن إسرائيل مستعدة للانتقال إلى المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين يوم الأحد المقبل، إلا أن الجانب الفلسطيني يحاول بشكل واضح التهرّب من ذلك.
وأضاف رئيس الوزارء الاسرائيلي إنه قد يبحث عملية تبادل الأراضي مع السلطة الفلسطينية، ولكن ذلك لن يتم قبل بدء المفاوضات المباشرة، زاعمًا أن المفاوضات ستعود بالخير الكثير على سكان الضفة الغربية.
وشدد على أن حكومته ستتخذ العديد من الإجراءات لتسهيل حياة سكان الضفة، من ضمنها نقل المناطق المسمية (B) إلى نفوذ السلطة الفلسطينية، إلى جانب جزء من منطقة (C). كما وعد بمنح السلطة الفلسطينية سيطرة مدنية على الطريق الاستراتيجي المؤدي الى مستوطنة نيفي تسوف بهدف ربط مدينة رام الله بمدينة روابي الجديدة بالضفة الغربية، شريطة أن يبقى الطريق تحت الرقابة الأمنية الاسرائيلية.

وقال نتانياهو:" نحن نبحث الآن تسهيل حركة الفلسطينيين بالضفة أيضًا، وذلك مقابل مفاوضات مباشرة مع السلطة"، مشيرًا إلى أن هذه البنود والتسهيلات لن تطرح على طاولة الكنيست قبل بدء المفاوضات.

من جانب آخر نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن نتانياهو في الاجتماع نفسه أن قرار تجميد الاستيطان الذي أصدره المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر كان لمدة عشرة أشهر فقط، ولن تمدد الفترة أبدًا.

وتابع: "بعد مضي أشهر عديدة على القرار، أصبح الفلسطينيون الذين لم يقبلوا الدخول بمفاوضات، يطالبوننا بتمديده"، مشدداً على أن لقرار تجميد الاستيطان الذي اتخذه الكنيست "وقتاً محدداً".

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عبّاس قد جدد رفضه الانتقال إلى المفاوضات المباشرة مع اسرائيل، ما لم تحدث والأخيرة تقدّماً ملحوظاً في ملفي "الأمن والحدود"، إضافة إلى الاتفاق على مرجعية لهذه المفاوضات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية