اقوال الصحف الروسية ليوم 26 يوليو/ تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51562/

صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" تبرز أن شِـبه جزيرة القِـرم، شهِـدتِ السبتَ الماضي عرضا للدراجات النارية، ضمن فعاليات الاحتفال بيوم سلاح البحرية الروسي. ولقد فاجأ رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين المشاركين بظهورِه راكبا على دراجةٍ تحمل عَـلَـمي روسيا وأوكرانيا. وفي المساء وبعد اجتماعه بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش عقد بوتين مؤتمرا صحفيا مرتجلا. وفي معرض إجابته على سؤال يتعلق بالشبكة الجاسوسية الروسية، التي كانت تعمل في الولايات المتحدة، قال بوتين إن اكتشاف الشبكة تم نتيجةَ خيانة. مؤكدا أن نهايةَ الخونة سيئةٌ دائما. فهم يَـقْـضون بسبب الإدمان إما على المشروبات الكحولية أو على المخدرات، لافتا إلى أنَّ أحدَ هؤلاء انتهى به الأمر على هذه النحو منذ بضعة أسابيع. توضح الصحيفة أن المقصودَ هنا هو سيرغي تريتياكوف، الذي كان يعمل لصالح الاستخبارات الروسية ثم انشق وفر الى الولايات المتحدة. ثم مات مؤخرا وهو لم يتجاوز الثالثةَ والخمسين. وأعلن بوتين أنه التقى الجواسيسَ الذين أُبعِـدوا عن الولايات المتحدة في جلسة حميمية وتَـحدثَ معهم فى مواضيع مختلفة مؤكدا أن كل واحد منهم سوف يحصل على عمل يليق بما قدمه للوطن من خدمات.


صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تحذر من أن نشاطَ العصابات المسلحةِ في منطقة شمال القوقاز يهدد بإفشال الجهودِ الراميةِ لتحويل تلك المنطقة إلى مَـحَـجٍّ سياحي. توضح الصحيفة أن العصابات تواصل استهداف الشرطة والمسؤولين الحكوميين، وتزيد من هجَـماتِـها على المنشآتِ الصناعية ووسائلِ المواصلات والقوافلِ والمواقعِ العسكرية. وتلفت الصحيفة إلى أن الرئيسين الشيشاني رمضان قادروف والإنغوشي يونُس بيك يفكوروف  حثـّا السلطاتِ الفيدرالية على إصدار عفوٍ عن كل من يرغب بالانفصال عن المجموعات الإرهابية وعلى جانبٍ آخر أعطتِ السلطاتُ الداغستانية المسلحينَ مهلةَ أسبوع واحد لإلقاء أسلحتهم وتسليمِ أنفسهم للعدالة. لكن هذه التدابيرَ كلًّـها لم تُـثمر. فقد نفذ الإرهابيون مؤخرا عمليةً على إحدى السكك الحديدية في داغستان. وقبل ذلك فَجَّـروا محطةً لتوليد الكهرباء في جمهورية قبردينو بالقار. وهذا يُـظهر بوضوح أنَّ النظام الأمني في شمال القوقاز يتآكل بوتائر أسرع من الوتائر التي يتم بها تطويرُ النظام الأمني وتحديثة.


صحيفة "فيدوموستي" تقول إن سعرَ صرف الروبل يقترب بشكل تدريجي من مستواه الحقيقي. هذا ما توصلت إليه مجلة "ذي إيكونوميست" اعتمادا على ما يسمى بـمقياس "بيغ ماك". ووفقا لحسابات المجلة البريطانية فإن القيمة الحالية للروبل تَـقِـلُّ عن قيمتِـه الحقيقيةِ بنسبةِ 38 % . علما بأن قيمةَ الروبل في صيف العام الماضي كانت تَـقِـلُّ عن قيمته الحقيقية بنسبة 43 %. توضح الصحيفة أن مقياس "بيغ ماك" يُستخدم لقياس القوة الشرائية للعملات وكذلك لِتكلفة المعيشة. ويَـعتمِـد هذا المقياس في أساسه على ثمنِ ساندويشة الـ "بيغ ماك" في مطاعم "ماك دونالدز" المنتشرةِ في جميع أنحاء العالم. ولدى مقارنةِ ثمنِ هذه السندويتشه في روسيا بالثمن الذي تباع به في الولايات المتحدة، يتبين أن الدولار يجب أن يساوي تسعة عشر روبلا. لكنه في الواقع يساوي حوالي ثلاثين روبل.

صحيفة "إيزفيستيا " تلفت إلى أن أعداد المواطنين الذين سافروا إلى الدول الأجنبية بقصد السياحة، فاقت الأرقامَ التي سُجِّـلتْ قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية. وتوضح أن عدد الروس الذين غادروا إلى الخارج بقصد الاصطياف منذ بداية الموسم السياحي لهذا العام وصل إلى 5 ملايينِ شخص. في حين وصل هذا العدد العامَ الماضي إلى 3.5 مليون شخص. وتلاحظ الصحيفة أن الزيادةَ الكبيرة في أعداد السياح لم تقتصر على الوجهات الرخيصة بل شملت كافة الوجهات السياحية. فقد وصل عدد المواطنين الذين قضوا عطلتهم في مصر إلى نصف مليون شخص. وهذا الرقم يَـزيد على نظيره للعام الماضي، بنسبة 70 %. ومن اللافت أن عدد الروس الذين قصدو تايلاند تضاعف هو الآخر وذلك رغم الأوضاع السياسية المضطربة التي يشهدها ذلك البلد. والأمر نفسُـه تقريبا بالنسبة لأعداد الروس الذين أمضوا عُـطلتَـهم في إيطاليا وفي قبرص أو قاموا برحلة بَـحْـرية. وتؤكد الصحيفة أن متوسط ما ينفقه السائح الروسي أثناء إجازته، يزيد بحوالي 200 يورو عن متوسط ما ينفقه السائح من جنسيات أخرى.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" نشرت مقالة ثانية تتناول الوضع الأفغاني، مبرزة أن وزراء خارجية أربعين دولة اجتمعوا بدايةَ الأسبوعِ الماضي في العاصمة الأفغانية كابل تعبيراً عن تأييدهم لحكومة الرئيس كرزاي. وعن مجريات ذلك المؤتمر، تلاحظ الصحيفة أن المشاركين في الاجتماع لم يبخلوا بالوعود والتعهدات. وتلاحظ كذلك أن الموقف الروسي أصبح أكثر وضوحا من حيث دعمُ حكومةِ كارازاي. فخلال المؤتمر أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده وافقت على شطب الديون المستحَـقة لها على أفغانستان التي تقدر بـ 12 مليار دولار. وأكد أن روسيا سوف تزود القواتِ المسلحةَ الأفغانية بالأسلحة. يرى كاتب المقالة أن وراء المواقف الروسية دوافعَ برغماتيةً بحتة. ذلك أن الروس يدركون تماما أن أفغانستان لن تكون قادرة على تسديد الديون في المستقبل المنظور. أما الدعم العسكري لنظام كارازاي فيهدف إلى الحيلولة دون تمكين طالبان من الاستيلاء على السلطة في أفغانستان خاصة وأن الأمريكيين يُـبدون تَـملمُـلا متزيدا من تلك الحرب التي تستنزف 100 مليار دولار كلَّ سنة، ولم تحققْ بعدُ ما يبعث الأملَ بقرب انتهائها.


صحيفة "كوميرسانت" تتوقف عند التصريحات التي أطلقها الرئيس الايراني  محمود أحمدي نجاد يوم الجمعة الماضي خلال مراسم اختتام المهرجان الوطني للشباب واتهم فيها الرئيسَ الروسيَّ دميتري ميدفيديف بالسير على خطى أعداءِ الشعب الإيراني وتَـبَـنّي المخططاتِ التي يَـحوكونَـها ضِـده. وحَـذّر الرئيسُ الايرني موسكو من مغبة الاستمرار في هذا النهج،مؤكدا أن ذلك يتناقض مع مصالح الشعب الروسي. توضح الصحيفة أن هذه التصريحات جاءت بمثابة ردٍّ على الكلمة التي ألقاها الرئيس ميدفيديف خلال اجتماعِـه بسفراء روسيا قبل أسبوعين وأكد فيها أن إيران تقترب من امتلاك القدرات التي يمكن من حيث المبدأ أن تُـستخدَم في صنع السلاح النووي. وتعليقا على تصريحات أحمدي نجاد هذه، يُـعبِّـر مدير عامُّ مركزِ الدراسات الإيرانيةِ المعاصرة رجب سافاروف، يُـعبِّـر عن قناعته بأن الرئيس الإيراني لا يهدف إلى توتير علاقاتِ بلادِه مع روسيا. موضحا أن الإيرانيين يعتبرونَـه أمرا طبيعياً أن تَـصدُرَ انتقاداتٌ بحق بلادهم عن الدول الغربية. لكنهم (أي الإيرانيين) يشعرون بنوع من الأسى عندما تصدر تصريحاتٌ نقديةٌ بحق بلاهم عن روسيا التي يَـعتبِـرونها دولة صديقة.

     
صحيفة "إيزفيستيا" تلفت في مقالة أخرى إلى أن عددا من رجال الدين في ماليزيا شنوا حملة على مشجعي كرة القدم المحليين، الذين يرتدونَ قمصانَ بعضِ النوادي العالمية المعروفة بدعوى أن تلك القمصانَ مسكونةٌ بالشياطين. وتنقل الصحيفة عن أحدِ رجال الدين المؤثرين في ماليزيا ويدعى نوح غادوت ان ارتداءَ قمصانِ النوادي الأجنبية، أمر في غاية الخطورة، لأنه يقوض أسس الدين الإسلامي. ويوضح غادوت أن شعار نادي مانشيستر يونايتد يحتوي على رسم شيطان. وشعارات نوادٍ برازيلية وإسبانية ونرويجية وصربية، تحتوي على رسم الصليب أي أنها تَـعتبِـر صَلبَ السيد المسيح حقيقةً، الأمر الذي ينفيه الإسلام.على جانب آخر يرى رئيس رابطة المحامين الماليزيين  راغونات كيسافان أن وجود رسمِ الشيطان على شعار نادي مانتشيستر يونايتد لا يشير إلى ارتباط مشجعي ذلك الفريق بقوى شريرة. ويشير كيسافان إلى أن الجميع يصفون لاعبي مانتشيستر يونايتد بـ"الشياطين الحمر". لكنْ ليس لـذلك أي مدلول ديني.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

 صحيفة "ار بي كا ديلي" طالعتنا بمقال اوردت فيه أن إنتاج عملاق الغاز الروسي غازبروم نما خلال النصف الأول من العام  بنسبة 21 % الى مئتين و واحد وستين مليارا وخمسمئة الف متر مكعب مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، الا أن هذا الحجم لم يصل الى مستويات ما قبل الأزمة المالية، كما اشارت الصحيفة الى ارتفاع حجم صادرات غازبروم الخارجية بنسبة 55 % كما اشارت الصحيفة الى تراجع حجم الصادرات الى اوروبا  العام الماضي على خلفية أزمة الغاز التي نشبت مع اوكرانيا لثلاثة اسابيع .
 
صحيفة "كوميرسانت" نشرت مقالا اوضحت فيه ان لجنة مناقشة الميزانية في وزارة المالية الروسية ستناقش غدا مقترحات ايرادات الميزانية للاعوام الثلاثة المقبلة عن طريق خصخصة بعض الشركات الحكومية الكبرى مثل روسنفت وسبيربنك وترانسنفت وشركة سكك الحديد ار جي دي، وتقدر وزارة المالية ان تجمع من عملية الخصخصة اكثر من 9 مليارات و700 مليون دولار العام المقبل، واكثر من 29  مليار دولار في غضون  الأعوام الثلاثة المقبلة لتغطية عجز الميزانية.
 
صحيفة "فيدومستي " كتبت بعنوان " اوروبا لا تشاطر امريكا" ذكرت فيه أن رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه حث الحكومات على تشديد السياسات الاقتصادية، فيما على الجانب الاخر من المحيط لا زالت دول غير مستعدة لذلك، فالبنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي يفضل البدء في  اجراء تدابير صارمة العام المقبل، واشارت الصحفية الى ان تريشية يطالب بالحد الفوري من الانفاق الحكومي ورفع الضرائب، ويعتبر تريشيه  السياسيين الذين يؤيدون استمرار دعم الحكومات للاقتصاد مخطئون على حد تعبير الصحيفة.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)