ايران تغلق حساباتها في مصارف الدول التي تطبق عليها عقوبات وتلوح بتحويل ودائعها الى آسيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51491/

قال نائب رئيس المصرف المركزي في ايران حميد برهاني ان طهران ستغلق حساباتها في الدول التي ستفرض عقوبات عليها. واعتبر مراقبون ان هذا الاعلان جاء للفت الانظار الى ان الايرانيين سيناقشون امكانية تحويل الاموال الايرانية من بنوك دول اوروبية الى بنوك آسيوية، وذلك دون ذكر هذه الدول.

نقلت وكالة "إي اف إي" الاسبانبة في 24 يوليو/تموز نقلاً عن وسائل اعلام ايرانية،  ان نائب رئيس المصرف المركزي في ايران حميد برهاني اعلن ان طهران ستغلق حساباتها في الدول التي ستفرض عليها عقوبات.
واعتبرت الوكالة الاسبابنة ان هذا الاعلان جاء للفت الانظار الى ان الايرانيين سيناقشون امكانية تحويل الاموال الايرانية من بنوك دول اوروبية الى بنوك آسيوية، وذلك دون ذكر هذه الدول.
وقال برهاني "سوف نسحب اموالنا من اي سوق فيها مغامرة، وهذا اجراء منطقي وقانوني"، مضيفاً ان الودائع الايرانية يجب ان تكون في مؤسسات "تضمن سلامتها وارباحها العالية وانعدام المغامرة".
واشار برهاني الى ان ايران بلد يتمتع بامكانيات كبيرة لجلب الاستثمارات الخارجية، مشدداً على ان "المصرف المركزي ينظر ايجابياً الى وجود مصارف اجنبية".
كما افات وكالة الانباء الاسبانية نقلاً عن المسؤول الايراني ان دولة الامارات العربية المتحدة جمدت 41 حساباً لمؤسسلات ايرانية ومواطنين ايرانيين، تطبيقاً للعقوبات الجديدة التي فرضتها هيئة الامم المتحدة على الجمهورية الاسلامية الايرانية.
يذكر ان المصرف المركزي الايراني بدأ بحلول الصيف الحالي ببلورة استراتيجية اقتصادية جديدة، مبنية على تحويل 45 مليار يورو الى عملة الدولار الامريكي والذهب.
وقد تم اعتماد هذا النظام الاقتصادي الجديد في ايران عقب تدهور الاوضاع الاقتصادية في اوروبا، وتحديداً في اليونان، التي اصبحت بمثابة معيار ازمة المستحقات في اوروبا، ما ادى الى انخفاض سعر تصريف العملة الاوروبية في اسواق المال العالمية.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم