بيونغ يانغ تعتبر المناورات العسكرية الامريكية الكورية الجنوبية المشتركة انتهاكا لسيادتها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51415/

اعلن لي تونغ ايل عضو الوفد الكوري الشمالي الى منتدى الامن الاقليمي الـ 17 لرابطة دول جنوب شرق اسيا (آسيان) الذي يعقد في هانوي اعلن في 23 يوليو/تموز ان اجراء مناورات عسكرية امريكية ـ كورية جنوبية مشتركة واسعة النطاق سيعتبر انتهاكا لسيادة كوريا الشمالية. من جانبها دعت هيلاري كلينتون بيونغ يانغ الى الامتناع عن القيام باستفزازات جديدة.

اعلن لي تونغ ايل عضو الوفد الكوري الشمالي الى منتدى الامن الاقليمي الـ 17 لرابطة دول جنوب شرق اسيا (آسيان) الذي يعقد في هانوي اعلن في 23 يوليو/تموز ان اجراءمناورات عسكرية امريكية ـ كورية جنوبية مشتركة واسعة النطاق سيعتبر انتهاكا لسيادة كوريا الشمالية. وحذر  كذلك  من ان التهديدات الصادرة في الاونة الاخيرة من الولايات المتحدة ستواجه ردعا واقعيا من قبل بلاده.
وقال الدبلوماسي ان هذه المناورات تستهدف سيادة كوريا الشمالية وامنها وتشكل خطرا ليس على شبه الجزيرة الكورية وحدها بل وايضا على المنطقة الاسيوية بكاملها . وانطلاقا من ذلك تعبر بلاده عن موقفها الواضح المتمثل في استعدادها للقيام بردع فعلي للتهديدات المنطلقة من الآلة العسكرية الامريكية.
ويذكر ان كوريا الجنوبية والولايات المتحدة  قد اعلنتا ان المناورات العسكرية المقرر اجراؤها في 25 يوليو/تموز تهدف الى منع الاستفزازات العسكرية الكورية الشمالية في المستقبل.
وتتهم سلطات سيئول  بيونغ يانغ باغراق سفينتها العسكرية "تشيونان"  في 26 مارس/آذار ، فيما تنفي السلطات الكورية الشمالية  ضلوعها في الحادث.
وبهذا الصدد اكد لي تونغ ايل انه لا سبب لتقديم الجانب الكوري الشمالي اعتذاراته بصدد غرق سفينة "تشونان" لان مسؤولية الفاجعة تقع على السلطات الكورية الجنوبية. وقد ادلى الدبلوماسي الكوري الشمالي بهذا التصريح نظرا لرغبة سيئول تضمين البيان الختامي لمنتدى  آسيان بندا حول هذه القضية .
واعلن لي تونغ ايل ان السلطات الكورية الجنوبية هي التي تتحمل مسؤولية توتير الوضع  في المنطقة. وشدد الدبلوماسي على ضرورة تسوية مشكلة السفينة بين الكوريتين دون تدخل بلدان ثالثة.
من جانبها قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون التي تشارك في اعمال المنتدى  يتعين على كوريا الشمالية  الامتناع عن القيام بالاستفزازات لو  انها تود فعلاً تطبيع العلاقات مع جيرانها والولايات المتحدة.
وحسب رأيها فان الاستقرار في المنطقة وبالدرجة الاولى في شبه الجزيرة الكورية يتوقف على نجاح  المجتمع الدولي في اقناع كوريا الشمالية "المنعزلة والمشبعة بالروح العسكرية " بتغيير نهجها.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك