ايران ستشترط على من يشتري نفطها تسديد سعره ليس بالدولار واليورو بل بعملات اخرى

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51413/

ستشترط ايران على من يشتري نفطها تسديد سعره ليس بالدولار واليورو بل بعملات اخرى لم تحدد بعد. اورد هذا النبأ يوم 23 يوليو/تموز موقع الانترنت لصحيفة "Upstream " الامريكية نقلا عن محمد رضا رحيمي النائب الاول لرئيس ايران.

ستشترط ايران على من يشتري نفطها تسديد سعره ليس بالدولار واليورو بل بعملات اخرى لم تحدد بعد. اورد هذا النبأ يوم 23 يوليو/تموز  موقع الانترنت لصحيفة "Upstream " الامريكية  نقلا عن محمد رضا رحيمي النائب الاول لرئيس ايران.
وقال رحيمي:" يمكننا ان نختار اية عملة للحسابات الخاصة بتوريد النفط. ، ويتوقف هذا الامر على مصالح ايران. ومن المهم ان يستثنى اليورو والدولار". واضاف قائلا:" نحن سننتقل الى عملة اخرى".
وتحاول ايران باتخاذ مثل هذه الخطوات  الحد من التأثير السلبي للعقوبات  التي فرضها عليها مجلس الامن الدولي يوم 9 يونيو/حزيران الماضي، بالاضافة الى العقوبات الامريكية . وقد تفرض على ايران  عقوبات اوروبية اخرى في اواخر الشهر الجاري، وستوجه تلك العقوبات ضد  المصرف المركزي الايراني وغيره من المصارف الايرانية.
وافادت وكالة "Bloomberg " نقلا عن مصادرها  بان ايران تجري محادثات مع الجهات الاوروبية المشترية للنفط الايراني حول تغيير العملة التي تجرى بواسطتها  حسابات توريد الوقود. لكنها لم تتخذ بعد قرارا نهائيا.
وافترضت المصادر ان الدرهم الاماراتي قد يكون بمثابة تلك العملة ، لكن مدير المركزي الايراني فند هذا النبأ.
يذكر ان الدولار الامريكي هو عملة رئيسية للحسابات الخاصة بتوريد النفط في العالم. لكن ايران  انتقلت الى اليورو بعد فرض العقوبات الامريكية عليها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك