الحكيم يطالب المالكي بالتنحي عن منصبه وافساح الطريق امام الاخرين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51396/

طالب عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق في كلمة القاها أمام الملتقى الثقافي الاسبوعي للمجلس الاسلامي الأعلى يوم 22 يوليو/تموز، طالب نوري المالكي بالتنحي عن منصبه رئيسا للوزراء، وإفساح الطريق أمام آخرين لتشكيل حكومة جديدة في العراق . الى ذلك، حث الرئيس الامريكي باراك اوباما السياسيين العراقيين على انهاء المأزق السياسي في البلاد والإسراع بتشكيلِ الحكومة من دون تأخير.

طالب عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق في كلمة  القاها أمام الملتقى الثقافي الاسبوعي للمجلس الاسلامي الأعلى يوم 22 يوليو/تموز،  طالب نوري المالكي بالتنحي عن منصبه رئيسا للوزراء، وإفساح الطريق أمام آخرين لتشكيل حكومة جديدة في العراق وإنهاء حالة الفراغ السياسي الذي تعيشه البلاد  منذ الانتخابات التي جرت في مارس/ اذار الماضي.

وقال الحكيم اننا "من خلال التصلب والتعنت الذي تبديه بعض الاطراف والتشبث بالمواقع، اصبحنا نفتقد زخماً متزايداً حصلنا عليه، على المستوى الوطني والاقليمي والدولي تجاه العملية السياسية القائمة في العراق، والمشكلة الآن ليست في الشعب، وانما المشكلة في علية القوم، وفي من وُضعت الثقة بهم كي يجلسوا ويعالجوا هذه الامور، وان يترفعوا عن المصالح الضيقة للصالح العام".

واضاف السياسي العراقي قوله:"ليست لدينا أي مشكلة شخصية مع أي من المرشحين، ولكن لدينا تحفظات واضحة على المنهج وطريقة التفكير وطبيعة إدارة الامور التي تمت في المرحلة السابقة ".

ونفى الحكيم الاتهامات  القائلة بأن المجلس الأعلى الإسلامي في العراق هو السبب في تأخير تشكيل الحكومة. وقال بهذا الصدد "من المؤسف ان نتهم نحن بتعطيل تشكيل الحكومة العراقية، ونحن الذين أبدينا المرونة الكاملة، وانفتحنا على الخيارات الرحبة والواسعة".

وجاءت تصريحات الحكيم هذه مع اقتراب الوقت المحدد لانعقاد جلسة البرلمان العراقي المقررة في الثامن العشرين من الشهر الجاري، والمفترض ان يتم خلالها انتخاب رئيس للبرلمان ورئيس الجمهورية.

وبهذا الصدد، حث الحكيم كل السياسيين العراقيين على بذل قصارى جهدهم من أجل التوصل إلى حل قبل جلسة البرلمان المقررة في الـ28 يوليو/تموز الجاري، قائلا إن أي تأخير عن ذلك غير مقبول. واضاف "لا مجال لخرق دستوري آخر بعد الخرق الذي حصل بتأخير انعقاد مجلس النواب لمدة أسبوعين، فالجميع يتحمل المسؤولية الكاملة لتكثيف الجهود والاتصالات للوصول الى رؤية واضحة وحاسمة قبل انتهاء هذه المدة والذهاب الى مجلس النواب والتفكير بأي آلية لأبقاء المجلس منعقدا ولو بانتخاب رئيس مؤقت لمجلس النواب إلى حين البت في المواقع الاخرى وتسوية الامور".

مصادر مقربة من الحكيم لـلـ"شرق الاوسط": الائتلاف الوطني امهل المالكي أسبوعا لأن يقدم مرشحا بديلا  عنه من ائتلافه

إلى ذلك، نقلت صحيفة "الشرق الاوسط" عن مصادر مطلعة ومقربة من الحكيم، طلبت عدم الكشف عن اسمها، قولها  "بأن الائتلاف الوطني العراقي أمهل المالكي أسبوعا لأن يقدم مرشحا بديلا  عنه من ائتلافه "دولة القانون" لرئاسة الحكومة المقبلة وإلا فإن سفينة التحالف ستسير باتجاه تكوين تحالف بين الائتلاف الوطني والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني. وقالت المصادر للصحيفة،إن التوجه العام لدى الكتل الثلاث كان يعترضه ابتعاد التيار الصدري وأن اللقاء الذي جمع علاوي والصدر في دمشق الاثنين الماضي كان له الأثر البالغ في تحديد معالم الطريق نحو التحالف الجديد.

اوباما : ان الوقت قد حان للأطراف العراقية كي تشكل حكومة بدون تأخير لوضع حد للفراغ السياسي في البلاد

وفي غضون ذلك، أعلن الرئيس الامريكي باراك أوباما خلال اجتماعه مع السفير الامريكي في العراق كريستوفر هيل وقائد القوات الامريكية في هذا البلد الجنرال راي اوديرنو يوم يوم 22 يوليو/تموز، أن الوقت قد حان للأطراف العراقية كي تشكل حكومة بدون تأخير لوضع حد للفراغ السياسي المستمر منذ الانتخابات التي جرت في مارس/ اذار.

وجاء في بيان صدر عن البيت الابيض "بعد نجاح الانتخابات الديمقراطية العراقية في الربيع، اوضح الرئيس ان الوقت قد حان كي يتحمل القادة العراقيون مسؤولياتهم الدستورية ويشكلوا حكومة بدون تأخير".

واضاف البيان، بان اوباما اجتمع بالسفير الامريكي في العراق و قائد القوات الامريكية لمناقشة مسألة خفض عديد القوات الامريكية الى 50 ألف جندي وانهاء دورها القتالي بحلول نهاية اغسطس/ اب القادم.

من جهته، حث جو بايدن نائب الرئيس الامريكي في اتصالين هاتفيين اجراههما يوم الخميس مع رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وزعيم "العراقية" اياد علاوي، على تشكيل حكومة تضم جميع الاحزاب.

وجاء في بيان صدر عن مكتبه، بان نائب الرئيس الامريكي اوضح خلال الاتصالات التي اجراها مع الزعماء العراقيين " ان الولايات المتحدة تأمل ان تلعب القوائم الاربع الفائزة في الانتخابات دورا رئيسيا في تشكيل الحكومة المقبلة".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية